قال البنك المركزي الأردني، إن حصول الأردن على المرتبة 4 عالميا في مؤشر الحصول على الائتمان، في تقرير ممارسة الأعمال 2020، سببه جهود البنك في تطوير البيئة التشريعية والرقابية لعمل شركات المعلومات الائتمانية.

الأردن تقدّم على مؤشر الحصول على الائتمان في التقرير الصادر عن البنك الدولي، إلى المرتبة 4، مقارنة مع 134 في تقرير 2019، بتحسن مقداره 130 مرتبة.

وأضاف البنك، أن "التقدم الذي حققه الأردن في مؤشر الحصول على الائتمان والمؤشرات الفرعية ذات العلاقة بالمعلومات الائتمانية يعود إلى قيام البنك المركزي الأردني بإيجاد إطار تشريعي ورقابي لشركات المعلومات الائتمانية، وترخيص أول شركة معلومات ائتمانية "كريف-الأردن" مع نهاية العام 2015، التي أطلقت خدمة الاستعلام الائتماني خلال الربع الأخير من عام 2016.

وأشار إلى أن "التقرير يعتبر من مصادر المعرفة الرائدة المقدمة من طرف مجموعة البنك الدولي ويحفز الحكومات حول العالم لإجراء إصلاحات عديدة في أنشطة الأعمال بهدف تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، وتم ضمن تقرير ممارسة الأعمال 2020 تقييم بيئة الأعمال لدى 190 دولة ضمن 10 مجالات".

وعزا المركزي تقدم الأردن بمؤشر الحصول على الائتمان إلى تحسن كافة المؤشرات الفرعية التي يتضمنها هذا المؤشر، مثل مؤشر "قوة الحقوق القانونية" الذي يقيس الدرجة التي تحمي بها قوانين الضمانات العينية والإفلاس حقوق المقرضين والمقترضين؛ مما يؤدي بدوره إلى تسهيل عملية الإقراض، حيث تحسنت مرتبة الأردن في هذا المؤشر بشكل ملحوظ فقد حصلت على 11 نقطة من أصل 12 نقطة مقابل (صفر) بالتقرير السابق، ويعود ذلك إلى إصدار قانون ضمان الحقوق بالأموال المنقولة رقم 20 لسنة 2018، قانون الإعسار رقم 21 لسنة 2018، وإنفاذ نظام سجل الحقوق على الأموال المنقولة.

وتحسن الأردن في مؤشر مدى عمق المعلومات الائتمانية الذي يقيس القواعد والممارسات التي تؤثر على مدى نطاق وتغطية المعلومات الائتمانية، مدى توافرها، ونوعية المعلومات الائتمانية المتاحة عن طريق سجل عام أو مركز خاص للمعلومات الائتمانية، حيث تحسنت مرتبة المملكة بهذا المؤشر وحصلت على 8 نقاط من أصل 8 مقابل 7 بالتقرير السابق، نتيجة تقديم شركة المعلومات الائتمانية "كريف –الأردن" خدمة التقييم بالنقاط الائتمانية للبنوك والجهات الأخرى.

وأشار البنك إلى أن مرتبة الأردن تحسنت كذلك في مؤشر مدى تغطية مركزية الأخطار المصرفية الذي يقيس عدد الأفراد والشركات المسجلة في السجلات العامة للمعلومات الائتمانية التي تحتوي على معلومات عن تاريخ الاقتراض في السنوات الخمس الماضية، وارتفعت هذه النسبة إلى 5% مقارنة مع 4.8% في التقرير السابق، إضافة الى مؤشر مدى تغطية مكتب/ شركة المعلومات الائتماني، الذي يقيس عدد الأفراد والشركات المسجلة في أحد المكاتب الخاصة للمعلومات الائتمانية التي تحتوي على معلومات عن تاريخ الاقتراض في السنوات الخمس الماضية، وقد ارتفعت نسبة التغطية لدى شركة المعلومات الائتمانية "كريف - الأردن" إلى 22.9% مقارنة مع 19.9% في التقرير السابق.

البنك الدولي صنف الأردن كأكثر الدول تحسناً لمناخ الأعمال، بعد تقدمه بشكل غير مسبوق 29 مرتبة على مؤشر التقرير بفضل سلسلة إصلاحات اقتصادية نفذها العام الماضي، إذ حلّ في المرتبة 75 عالمياً من بين 190 دولة، مقارنة مع 104 في تقرير العام الماضي.

المملكة