تراجع إصدار شهادات المنشأ الخاصة بتصدير بضائع وسلع إلى دول عربية وأجنبية في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 24 % مقارنة بذات الفترة من عام 2018، حيث أصدرت غرفة تجارة عمان بالربع الأول من العام الحالي 5467 شهادة منشأ، مقابل 7155 شهادة لنفس الفترة من عام 2018.

تقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.

كما تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر إستناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدّقةً من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت أن البضاعة من منشأ أردني.

وقالت غرفة التجارة أنه على الرغم من انخفاض عدد شهادات المنشأ للربع الأول من العام الحالي إلا أنه تم تصدير سلع وبضائع من خلال الغرفة بقيمة 231 مليون دينار مقابل 216 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب إحصائية للغرفة، ذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى العديد من الدول أبرزها الإمارات العربية المتحدة بعدد 1132 شهادة ثم العراق بعدد 435 شهادة ومصر 213 شهادة ولبنان 74 شهادة فالهند 44 شهادة.

وتوزعت الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي على العراق بقيمة 57 مليون دينار والإمارات العربية 44 مليون دينار ومصر17 مليون دينار ولبنان 11 مليون دينار ثم الهند بقيمة 10 ملايين دينار.

وبلغت صادرات المنتجات الأجنبية "إعادة تصدير" 152 مليون دينار ثم الصناعية 30 مليون دينار فالزراعية 21 مليون دينار والمنتجات العربية نحو 11 مليون دينار والباقي لمنتجات أخرى.

المملكة + بترا