قال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، الأربعاء، إن تراجعا في كميات استيراد الألبسة والأحذية الشتوية وصل إلى 25%، لكنه أوضح أن الأسعار "ستكون مستقرة".

وأضاف في بيان، أن "أسعار الألبسة والأحذية للموسم الشتوي المقبل، ستكون عند المستويات نفسها التي سجلتها الموسم الماضي" متوقعا عرضها نهاية الشهر الحالي.

وتابع القواسمي قائلا، إن "تجار الألبسة والأحذية أنهوا جميع الاستعدادات لاستقبال الموسم الشتوي"، لافتا النظر إلى أن "معظم البضائع التي تم التعاقد عليها موجودة الآن داخل مستودعات التجار، ويستعدون لعرضها قريبا".

هناك "تراجع في كميات استيراد الألبسة والأحذية الشتوية بنسب وصلت إلى 25%، حيث انخفضت المستوردات إلى 50 مليون دينار مقابل 75 مليون دينار خلال موسم الشتاء الماضي" وفقا للقواسمي، الذي عزا ذلك إلى "ضعف القدرة الشرائية للمواطنين المتراكمة منذ بداية العام". 

وقال، إن انخفاض الاستيراد جاء بسبب "توفير كميات كبيرة لدى المستودعات التجارية". 

"موسم العودة للمدارس للعام الدراسي الجديد أسهم بشكل محدود في تنشيط الأسواق" بحسب القواسمي، الذي قال، إن الحركة ما زالت تشهد ركودا وضعف الحركة الشرائية ... وهناك مخاوف التجار من ضعف الحركة التجارية خلال موسم الشتاء". 

وأوضح أن "أغلب البضائع التي تم استيرادها للسوق المحلية من الألبسة والأحذية جاءت من الصين، ثم دول شرق آسيا وتركيا ومصر وبعض الدول الأوروبية".

ويبلغ إجمالي عدد محال الألبسة والأحذية في الأردن نحو 10 آلاف محل، توظف نحو 57 ألف عامل غالبيتهم من الأيدي العاملة الأردنية. 

المملكة + بترا