قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إنه لم يعلن بعد كيفية الرد على اسقاط ايران لطائرة اميركية مسيرة. 

وصرح في البيت الأبيض "ستعرفون. بالطبع، كما تعلمون، لن نتحدث كثيرا عن الأمر"، مكررا أن الإيرانيين "ارتكبوا خطأ كبيرا جدا". 

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قال الخميس في تغريدة عبر تويتر، إن الولايات المتحدة تشن "إرهابا اقتصاديا" على إيران، موضحاً أن "إيران ستقدم شكوى للأمم المتحدة بشان الاعتداء على الطائرة المسيرة".

وأضاف: "الولايات المتحدة تتعدى على الأراضي الإيرانية وتزعم أن الطائرة المسيرة أسقطت في المياه الدولية".

وأشار ظريف على تويتر "في الساعة 00:14 أقلعت طائرة مسيرة أميركية من الإمارات باستخدام تقنية التخفي وانتهكت المجال الجوي الإيراني. تم استهدافها في الساعة 04:05... قرب جبل مبارك. لقد انتشلنا أجزاء من الطائرة الأميركية العسكرية المسيرة في مياهنا الإقليمية حيث تم إسقاطها". وذكر ظريف في التغريدة إحداثيات موقع استهداف الطائرة.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ندد في تغريدة، بإسقاط إيران طائرة استطلاع عسكرية أميركية مسيرة الخميس في المجال الجوي الدولي، حسبما أعلنت واشنطن.

وقال ترامب "إيران ارتكبت خطأ جسيما!".

وكان الجيش الأميركي أعلن الخميس إسقاط إحدى طائراته المسيرة، لكنه قال إن الواقعة حدثت في المجال الجوي الدولي رافضا رواية إيران عن أن الطائرة كانت تحلق فوق أراضيها.

وقال بيل أوربان الكابتن في البحرية الأميركية "التقارير الإيرانية بأن الطائرة كانت فوق إيران زائفة".

وأضاف "كان هذا هجوما لم يسبقه استفزاز على طائرة مراقبة أميركية في المجال الجوي الدولي".

 رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قالت الخميس إن الولايات المتحدة "لا ترغب في خوض حرب مع إيران"، وذلك بعدما أسقطت طهران طائرة استطلاع عسكرية أميركية مسيرة فوق مضيق هرمز.

وأبلغت بيلوسي، وهي أكبر عضو ديمقراطي في الكونجرس، الصحفيين في إفادة دورية بأن 20 مشرعا سيحصلون على إفادة بشأن "الوضع الخطير" في إيران في الساعة 11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1500 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤول أميركي إن موقع حطام طائرة مسيرة تابعة للجيش الأمريكي أسقطتها إيران موجود في المياه الدولية بمضيق هرمز وإن قطعا بحرية أمريكية توجهت لتلك المنطقة بما يناقض رواية إيران عن إسقاط الطائرة.

ولم يعلق الجيش الأميركي بعد على موقع حطام الطائرة المسيرة (إم.كيو-4سي ترايتون) التابعة للبحرية الأميركية.

 

 رويترز