استعرض وزير النقل أنمار الخصاونة خلال لقاء مع القائمة بإعمال السفارة الأميركية في عمّان كارين ساساهارا مشاريع تعمل عليها الوزارة في قطاع النقل منها مشروع النقل في مدن (إربد، مأدبا، الزرقاء، السلط)، أنظمة الدفع والتتبع الإلكتروني، الشبكة الوطنية للسكك الحديدية، إعادة تأهيل مطار عمّان المدني/ ماركا، تنظيم نقل الركاب، حافلات التردد السريع بين عمّان والزرقاء.

وقال الوزير الخصاونة في بيان صحفي الخميس ، إن مشروع النقل في مدن (إربد، مأدبا، الزرقاء، السلط) يهدف إلى إعادة هيكلة شبكة الخطوط والمشغلين، وإعادة تأهيل البنية التحتية لتلك المدن.

وبحسب الوزارة،فإن مشروع النقل في المدن عبارة عن دراسة ممولة من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار (EBRD)، وهو قيد دراسات الجدوى الاقتصادية المتوقع انتهاؤها نهاية عام 2019، وفي حال نجاح التجربة سيتم تعميمها على كافة المدن الأردنية.

واستعرض الوزير مشروع أنظمة الدفع والتتبع الإلكتروني (ITS) .

أشارت الوزارة إلى أن مشروع أنظمة الدفع والتتبع الإلكتروني (ITS) تم طرح عطائه لتطوير وتشغيل نظام إلكتروني متكامل للتتبّع ودفع الأجور ليشمل خطوط النقل العام داخل محافظة جرش وخطوط الجامعات الرسمية المشمولة بدعم الطالب حيث سيُمكن المواطن من متابعة حركة الباصات وتوقع وقت وصولها إلى مكان انتظار المواطن؛ مما سيحسّن من موثوقية الخدمة.

وقال الخصاونة خلال لقائه القائمة بأعمال السفارة، إن مشروع حافلات التردد السريع بين عمّان والزرقاء قيد التنفيذ حيث تم طرح وإحالة العطاءات لأربع حزم لتنفيذ البنية التحتية والتحويلات المرورية اللازمة، و إصدار أمر المباشرة للمستشارين المشرفين على هذه الحزم وللمقاولين المنفذين.

وفيما يتعلق بمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية،قال الخصاونة خلال اللقاء، إن المشروع ذو مسار واحد لنقل البضائع، وبعرض قياسي (1435 ملم) وسرعة 120كم/ساعة، وفقاً للمواصفات العالمية، وبحمولةٍ محورية لا تزيد عن 30 طنا.

وبحسب الوزارة، صمم المشروع على (8) قطاعات رئيسية و(5) وصلات، وبطول كلي (942) كم، ويهدف إلى ربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية، وربط المملكة مع الدول المجاورة، وتم تقسيمه إلى 5 مراحل لتسهيل الاستثمار بالمشروع.

وأضاف أن مشروع تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية  يهدف إلى تنظيم الخدمة، فقد تم ترخيص 5 شركات للتطبيقات الذكية، وتوفير نحو 13.500 فرصة عمل .

 وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل مطار عمّان المدني/ ماركا، قال الخصاونة، إنه يتم العمل حاليا على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع استثمار وتطوير وتأهيل مطار عمّان المدني/ ماركا من خلال منحة أوروبية مقدمة من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة البناء، إذ من المتوقع الانتهاء من الدراسات نهاية هذا الربع وأن يتم طرح المشروع كفرصة استثمارية.

المملكة