أعلن البيت الأبيض الخميس أن كوريا الشمالية بدأت عملية إعادة رفات جنود أميركيين سقطوا خلال الحرب الكورية (1950-1953) كما كانت بيونغ يانغ قد تعهدت خلال القمة التاريخية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال البيت الأبيض في بيان إن طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي تضم على متنها رفات هؤلاء الجنود "غادرت أونسان في كوريا الشمالية". 

وأضاف البيت الأبيض أن الطائرة نقلت الرفات إلى قاعدة أوسان الجوية في كوريا الجنوبية على أن يُقام حفل رسمي في الأول من أغسطس في هذه القاعدة لمناسبة إعادة الجثث إلى الولايات المتحدة.

ولاحقا أظهرت صور تلفزيونية وصول الطائرة العسكرية الأميركية إلى كوريا الجنوبية.  

وكانت وسائل إعلام قد تحدثت في الأيام الأخيرة عن أنه ستتم إعادة رفات ما بين 50 و55 جنديا أميركيا. 

وأوضح البيت الأبيض أنه "خلال قمتهما التاريخية" في 12 يونيو في سنغافورة أقدم الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي "على خطوة شجاعة من أجل التوصل إلى إخلاء كامل لشبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي ومن أجل تحويل العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وإرساء سلام دائم".

وتابعت الرئاسة الأميركية "اليوم، يفي الرئيس كيم بجزء من التعهد الذي قطعه للرئيس (ترامب) بإعادة جنودنا الأميركيين الذين سقطوا (في الحرب)".  

وبحسب واشنطن فإن الأمر يتعلق بـ"خطوة أولى مهمة لاستئناف إعادة" رفات الجنود "والعمليات على الأرض في كوريا الشمالية بهدف العثور على نحو 5300 أميركي لم يعودوا إلى ديارهم". 

وكانت طائرة أميركية توجهت الجمعة إلى كوريا الشمالية لنقل رفات الجنود الأميركيين، وفق ما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.  

ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي في سيول قوله إنّ طائرة النقل العسكرية الأميركية أقلعت من قاعدة أوسان الجوية في كوريا الجنوبية الساعة 05,55 بالتوقيت المحلي (20,55 بتوقيت غرينتش الخميس). وأضافت الوكالة أن الطائرة حطت في مطار كالما بمدينة وونسان في شرق كوريا الشمالية.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي ليونهاب إنه لم يتضح بعد عدد الجثامين التي سيتم استردادها.

وأشارت الوكالة إلى أن من المتوقع أن يُعاين مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية الرفات في كوريا الجنوبية قبل إرسالها للكشف عليها في هاواي.

في 18 يوليو أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنّ عملية إعادة رفات الجنود الأميركيين الذين قُتلوا خلال الحرب الكورية، يجب أن تبدأ "في الأسابيع القليلة المقبلة". 

وقد تمت مناقشة شروط وتوقيت إعادة بيونغ يانغ لبقايا الجنود الأميركيين، بين وفدَين أميركي وكوري شمالي على الحدود بين الكوريّتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت في وقت سابق إن "هذا النقاش متواصل" وإنه "لا يزال هناك عمل كثير يتعيّن إنجازه على مستويات مختلفة".

وقُتل أكثر من 35 ألف جندي أميركي في شبه الجزيرة الكورية خلال الحرب الكورية التي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام. ومن بين هؤلاء لا يزال 7700 منهم في عداد المفقودين بينهم 5300 في كوريا الشمالية، بحسب البنتاغون.

وكانت واشنطن وبيونغ يانغ أبرمتا اتفاقا سابقا استعادت بموجبه واشنطن بين العامين 1990 و2005 رفات 229 جنديا أميركيا، لكنّ مفاعيل هذا الاتفاق جمدت إثر تدهور العلاقات بين البلدين.

 

ا ف ب