قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات يوم الجمعة، إن الحكومة ستشكل لجنة لدراسة الواقع الضريبي في الأردن، بحيث تعيد النظر بكافة القوانين الضريبية بعد اجراء حوار مع كافة القطاعات.

"الحكومة بصدد تشكيل لجنة لدراسة الواقع الضريبي الذي يدفعه المواطن"، حسبما قالت غنيمات خلال مقابلة بثها التلفزيون الأردني، مضيفة أن الأردنيين يدفعون الضرائب "وقول غير ذلك مستفز"، في اشارة إلى تدني نسب التهرب الضريبي بين الأفراد.

الناطق الرسمي باسم الحكومة قالت انه سيصدر قانون جديد لضريبة الدخل بدل مشروع القانون الذي سحبته الحكومة من مجلس النواب بعد موجة احتجاجات شعبية عمت البلاد، مضيفة أن القانون سيعد بعد حوار وطني شامل،دون تحديد موعد بدء المشاورات حول القانون.

"الحكومة شريك بالأزمة المالية التي تمر بها البلاد لذلك لن يتحمل المواطن النفقات لوحده"، وفق غنيمات، التي نوهت ان الحكومة "لن تحدث المعجزات".

لكنها قالت ان الحكومة "ابتعدت عن القرارات الجبائية، من خلال تقديم وزيرة المالية خطة لخفض النفقات الحكومية بواقع 150 مليون دينار".

الوزيرة دعت المواطنين لمحاسبة الحكومة لكن "بعد اعطائها فرصة"، مضيفة أن منصة الكترونية ستجهز خلال 100 يوم لاستقبال شكاوى المواطنين.

الحكومة ستعمل على رفع انتاجية الموظف العام ، التي لا تتجاوز 30%، والارتقاء بالأداء الحكومي عبر تكريس الحقوق والواجبات وليس عبر طرد الموظف ذو الانتاجية المتدنية، وفق غنيمات.