حافظ تشلسي الإنكليزي على تقليده بالتعاقد مع مدربين إيطاليين، بإعلانه السبت التوقيع مع ماوريتسيو ساري خلفاً لمواطنه أنطونيو كونتي الذي أقيل من منصبه قبل أقل من 24 ساعة.

وقال تشلسي في بيان على موقعه الرسمي "ماوريتسيو ساري هو المدرب الجديد لتشلسي. سينتقل إلى ستامفورد بريدج بعد ثلاثة أعوام ناجحة في الدوري الإيطالي مع نابولي"، مضيفاً "خلال الفترة التي أمضاها هناك، نجح المدرب البالغ 59 عاماً في إحياء حظوظ النادي وأعادهم إلى دوري الأبطال بأسلوب لعب هجومي مميز".

 

ووقع ساري عقداً مع النادي اللندني لثلاثة أعوام ليصبح بذلك سادس مدرب ايطالي يشرف على الـ"بلوز" بعد جانلوكا فيالي (فبراير 1998 حتى 12 سبتمبر 2000) وكلاوديو رانييري (سبتمبر 2000 حتى مايو 2004) ومدرب نابولي الجديد كارلو أنشيلوتي (يونيو 2009 حتى مايو 2011) وروبرتو دي ماتيو الذي قاده إلى لقب دوري أبطال أوروبا (مارس 2012 حتى نوفمبر 2012) وكونتي (يوليو 2016 حتى يوليو 2018).

وبات ساري المدرب التاسع الذي يستلم الإشراف على تشلسي بعقد نهائي منذ أن انتقلت ملكية النادي إلى الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش عام 2003، والـ 13 بالمجمل إذا ما أضيف إلى اللائحة المدربون المؤقتون.

وأشار النادي اللندني إلى أنه "خلال الأعوام الثلاثة التي أمضاها معه، حل نابولي ثانياً في الدوري المحلي مرتين، آخرهما الموسم الماضي حين سجل رقماً قياسي بعدد النقاط لفريق حل وصيفاً (91 نقطة)، كما نال المركز الثالث مرة ايضاً، في 2017 توج بجائزة أفضل مدرب في الدوري الإيطالي".

وبعد طول انتظار، اتخذ تشلسي الجمعة القرار المتوقع منذ فترة بإقالة كونتي (48 عاماً) رغم أن الأخير قاده في موسمه الأول معه إلى لقب الدوري الممتاز عام 2017، وإلى إحراز كأس انكلترا بفوزه على مانشستر يونايتد 1-صفر في مايو الماضي، لكن الفريق حل خامساً في ترتيب الموسم المنصرم وفشل في التأهل إلى دوري إبطال أوروبا.

وكما حصل مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو (يشرف على مانشستر يونايتد حالياً) الذي قاد تشلسي للمرة الثانية واحرز معه اللقب في 2015 قبل أن يقال من منصبه في الموسم التالي، فإن كونتي عانى أيضاً من لعنة الموسم التالي لإحراز اللقب برغم أن عقده يستمر حتى العام المقبل.

وقال ساري "سعيد بقدومي إلى تشلسي والدوري الإنكليزي الممتاز. إنها فترة مثيرة جديدة في مسيرتي"، مضيفاً "أتطلع لبدء العمل ولقاء اللاعبين يوم الإثنين قبل السفر إلى أستراليا (جولة ترويجية) حيث سأتمكن من التعرف على الفريق والبدء باللعب".

وأمل الإيطالي في "أن نقدم كرة ممتعة لجمهورنا، وأن ننافس على الألقاب في نهاية الموسم، وهو ما يستحقه هذا النادي".

ويتعين على تشلسي دفع تعويض لكونتي بنحو 10 ملايين يورو في حال عدم تدريبه لاي فريق العام المقبل.

وبدأ الحديث عن إنهاء خدمات كونتي حتى قبل نهاية الدوري الانكليزي، ولم يشفع له قيادة الفريق الى لقب الكأس في مايو للاحتفاظ بمنصبه.

وسيكون ساري وأبراموفيتش الآن أمام مهمة تعزيز صفوف الفريق من أجل العودة إلى دوري أبطال أوروبا ومحاولة الفوز بلقب الدوري الممتاز الذي ذهب الموسم المنصرم لصالح مانشستر سيتي.

 

أ ف ب