قال مدير قسم الإسعاف والعيادات الخارجية في مستشفيات البشير دكتور محمد أبو زيد الأربعاء إن استحداث قسم لتصنيف مرضى الإسعاف وفق شدة المرض سيعمل على تقديم خدمات أفضل للمراجعين.

وأضاف أبو زيد لـ "المملكة" أن القسم، الذي تم افتتاحه الأربعاء، يضم قاعة فيها 9 أسرة، ويشرف عليه 4 أطباء إسعاف و 4 ممرضين، يقدمون خدمات العلاج وفق خطورة الحالة بناء على تصنيف مكون من 5 تصنيفات.

رئيس الوزراء عمر الرزاز اطلع الأربعاء على إجراءات تحديث قسم الإسعاف والطوارئ في المستشفى، والإجراءات المتّخذة في بعض الغرف الطبيّة والعيادات الجديدة، والتي جاءت تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتحسين الخدمات الصحيّة.

 

أبو زيد بيّن أنه يتم أخذ العلامات الحيوية للمريض حال وصوله إلى قسم الإسعاف والطوارئ وتحديد فترة انتظار المريض حسب شدة مرضه واختلال العلامات الحيوية.

"الحالات الطارئة تتجه مباشرة إلى غرف الإنعاش، بينما تعالج الحالات الأقل خطورة خلال 10 دقائق ثم تحول إلى أطباء الاختصاص"، بحسب أبو زيد، الذي قال إن الحالات ذات التصنيف الثالث تعالج خلال 20 دقيقة.

أما التصنيفين الرابع والخامس، فيعالح المراجعين خلال 40 إلى 90 دقيقة من قبل طبيب أسرة أو طبيب طوارئ، وفقا لأبو زيد.

وبحسب المسؤول الطبي الحكومي "يزور قسم الطوارئ في مستشفيات البشير نحو 4 آلاف مريض يوميا، تشكل نسبة الحالات المستقرة 50% منها".

وبالتالي فإن "تحديد هذه الفترات الزمنية يسهم في تخفيف الضغط على الأطباء والممرضين وإعطاء الأولوية لمعاينة الحالات الأشد حاجة لتلقي المساعدة".

"حالات مثل التهابات المجاري التنفسية، وحالات الرشح من المفترض أن تراجع المراكز الصحية، لكن في حال قدومها لقسم الإسعاف في المستشفى بإمكانها الانتظار للفترة المحددة لها"، بحسب أبو زيد.

الطبيب نوه إلى أنه قد يتم الكشف على مريض من أي تصنيف فورا في حال عدم وجود حالات حرجة يتم معاينتها في قسم الإسعاف في مستشفيات البشير، التي تم اعتماد تقسيم إداري جديد لها مكوّن من 4 مستشفيات متخصصة. 

قسم تصنيف مرضى الإسعاف "مطلب عالمي وإلزامي" للحصول على الاعتمادية الصحية، حسبما قال أبو زيد، مضيفا أن دور الأطباء والممرضين توعية المرضى عن حالتهم ومدة الانتظار، كما أن هناك لوحات إرشادية في قسم الطوارئ.

المملكة