تٌطلق جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج" في مايو المقبل تطبيقا للهواتف الذكية يحمل اسم "عونك" لربط جهات متبرعة بمختلف القطاعات مع المواطنين.

وبحسب الجمعية، فإن التطبيق يسعى إلى تقديم خدمة مختلفة توظف التكنولوجيا والتطور في خدمة المحتاجين بحيث يستطيع المواطن من خلال التطبيق التقدم بطلب، وبعدها يجري متابعته بحال حصل على موافقة الجهة المعلنة.

إحصائيات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أظهرت أن عدد الاشتراكات الخلوية (دفع لاحق ومسبق) في الأردن عام 2018 بلغ نحو 8.731 ملايين، فيما بلغت اشتراكات الإنترنت 9.135 ملايين اشتراك.

رئيس هيئة المديرين لجمعية إنتاج بشار حوامدة، قال لـ "المملكة" إن تطبيق "عونك" يربط مقدم الخدمة بالمواطن مباشرة، وسيكون سهل الاستخدام ومتاحا للجميع في ظل نسبة الانتشار العالية للإنترنت في الأردن.

وعن عمل التطبيق، أوضح حوامدة: "مثلا قطاع الأطباء لو أراد طبيبا إجراء عمليات مجانية فيقوم الإعلان عن ذلك عبر التطبيق، ولا يقتصر الأمر على الأطباء، فلو كان هنالك جامعة تريد تقديم منج دراسية فيمكنها أن تعلن عن ذلك، وبعدها يقوم الشخص بطلب المساعدة للحصول على الخدمة عن طريق تعبئة طلب إلكتروني".

وقال حوامدة، إنه بعد تعبئة الطلب يجري متابعته حتى النهاية، وتحقيق الهدف بحال وقع الاختيار على مقدم الطلب.

وعن موعد إطلاق التطبيق رجح حوامدة إطلاقه في مايو المقبل تزامنا مع عيد الاستقلال.

"الهدف من التطبيق تقديم خدمة للمواطن تسهل عليه، وسيكون التطبيق ... سهل الاستخدام"، قال حوامدة.

وبخصوص عدد الجهات المربوطة بالتطبيق للآن قال حوامدة، إنها تصل لنحو 100 جهة، والرقم قابل للزيادة.

وحول سبب تسمية التطبيق باسم "عونك" أشار حوامدة إلى أن التسمية مرتبطة بمعنى العون والمساعدة، وهو المبدأ الذي يقوم عليه التطبيق.

ولفت حوامدة إلى أن جمعية "إنتاج" سبق أن قدمت تطبيقات مجانية للقطاع العام مثل منصة حقك تعرف وبخدمتكم وتطبيق آخر لوزارة العدل سعيا للمساهمة بتوظيف التكنولوجيا لخدمة المواطن.

"نريد بناء وتعزيز الجسور بين أعضاء جمعية إنتاج والحكومة والإعلام والجامعات والمنظمات غير الحكومية والجهات الداعمة، ونشر ثقافة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن الصناعات ومجالات العمل المختلفة"، قال حوامدة.

المملكة