تأهلت إسبانيا متصدرة المجموعة الثانية والبرتغال إلى الدور ستة عشر من كأس العالم الاثنين، بعد تعادلين فرضهما المغرب وإيران تواليا ضمن منافسات الجولة الأخيرة، على أن تواجه إسبانيا صاحبة الضيافة روسيا في الدور المقبل، بينما تلعب البرتغال أمام أوروغواي. 

وفي مباراة خطف فيها الإسبان التعادل في اللحظات الأخيرة، نجح المنتخب المغربي في التقدم عبر المهاجم خالد بوطيب عند الدقيقة 14 من اللقاء، لكن فرانشيسكو إيسكو أدرك التعادل سريعا لإسبانيا عند الدقيقة 19. 

ونجح المنتخب المغربي في التقدم مرة أخرى، عبر يوسف النصيري في الدقيقة 81، لكن إياجو اسباس أبى أن تخرج إسبانيا خاسرة وسجل هدف التعادل في الدقيقة 91، وعلى الرغم من التعادل نجح لاروخا في التأهل إلى ثمن النهائي على أن يلاقي روسيا صاحبة الضيافة. 

هدف المغرب الأول، الذي جاء عبر بوطيب، يعد الأول منذ هدف صلاح الدين بصير في اسكتلندا (3-0) يوم 23 يونيو 1998. 

ويعد هدف إيسكو الأول له في كأس العالم ورقم 11 مع منتخب أسبانيا. 

وفي ذات المجموعة، نجح المنتخب البرتغالي في التأهل إلى دور ستة عشر، بالرغم من التعادل مع إيران، ليضرب موعدا قويا مع أوروغواي حاملة لقب البطولة مرتين. 

وبات كواريزما أكبر لاعب يسجّل للبرتغال في كأس العالم بعُمر 34 سنة و 272 يوما، متخطيا رقم كريستيانو رونالدو (33 سنة - 135 يوما)، عندما سجل الهدف الأول لبرازيل أوروبا من تسديدة قوية عند الدقيقة 45. 

وخطفت إيران التعادل في الأنفاس الأخيرة من عمر اللقاء عبر كريم أنصاريفرد عند الدقيقة 90+3، الذي لم يكن كافيا لتأهل المنتخب الإيراني لينضم للائحة المنتخبات المغادرة للبطولة. 

وأضاع كريستيانو رونالدو ركلة جزاء في المباراة، التي كانت تحمل رقم 19 في هذه البطولة (رقم قياسي)، بينما احتسبت في ذات البطولة أعوام 1990 و 1998 و 2002، 18 ركلة جزاء  . 
وسدد كريستيانو رونالدو أربع ركلات جزاء في كأس العالم، ولأول مرة يفشل في تسجيل واحدة اليوم.