قال الناطق الإعلامي باسم شركة مصفاة البترول حيدر البشايرة الثلاثاء، إنه منذ يوم الأربعاء الماضي 18 آذار 2020، ولغاية اليوم جرى تعبئة ما يزيد عن مليون و400 ألف أسطوانة غاز منزلية.

وأضاف البشايرة لـ"المملكة" أن "المعدل اليومي الحالي لتعبئة المحطات الثلاثة (عمّان وإربد والزرقاء) نحو 250 ألف أسطوانة يوميا وهذه الأرقام غير مسبوقة بتاريخ الطلب على الغاز".

"محطات تعبئة الغاز المسال المملوكة للمصفاة في عمّان والزرقاء وإربد تعمل بكامل طاقتها وجاهزيتها لتلبية جميع الطلبات التي ترد إليها بالتنسيق والتعاون الكاملين مع نقابة المحروقات بهذا الخصوص" بحسب بشايرة.

وقال البشايرة: "في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها الشركة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد تقوم الشركة بتعقيم أسطوانات الغاز المنزلية بمحطات التعبئة الثلاثة التي ترد من موزعي الغاز قبل وبعد التعبئة، إضافة إلى اتخاذ الشركة كل ما من شأنه أن يضمن سلامة العاملين فيها حيث تم تأمينهم بالكمامات والقفازات والمعقمات". 

وبخصوص مخزون المشتقات النفطية قال البشايرة، إن المشتقات النفطية متوافرة بجميع أنواعها بشكل كاف ومطمئن، وتلبي حاجة الأردن لفترات طويلة وخاصة مادة الغاز المسال حيث يتوافر في الشركة مخزون عال من هذه المادة في مواقع الشركة المختلفة، إضافة إلى وجود باخرتين حاليا محملتين بمادة الغاز المسال في العقبة الأولى يجري تفريغها والثانية تنتظر لحين انتهاء تفريع الباخرة الأولى.

نقيب أصحاب محطات المحروقات، نهار سعيدات قال لـ"المملكة" إن مركبات بيع الغاز تعمل خلال حظر التجول بالشكل المعتاد لتلبية احتياجات المواطنين، مبينا أنه جرى توزيع 250 ألف أسطوانة الاثنين الماضي، واليوم سيجري توزيع ذات الكمية.

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الجمعة، أمر الدفاع "رقم 2" الصادر عن رئيس الوزراء يقضي بفرض حظر للتجول في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة 7 من صباح السبت الماضي21 آذار، وحتى إشعار آخر.

وفي حديثه عن سعر الأسطوانة أكد النقيب سعيدات أن سعرها 7 دنانير فقط، وبحال قام وكيل الغاز بطلب مبلغ أكثر من ذلك يجب على المستهلك أخذ اسم وكالة الغاز ورقم المركبة وتقديم شكوى رسمية لدى هيئة الطاقة والمعادن لاتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالف.

وبين سعيدات أن مركبات بيع الديزل مستثناة من قرار حظر التجول، ويمكنها تقديم خدماتها بالشكل المعتاد.

"جرى تذليل العقبات بالتنسيق مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية والجهات الأمنية المختصة(...)" بحسب سعيدات.

كما أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الثلاثاء في بيان صحفي، أن جميع وكالات ومركبات توزيع الغاز في المملكة مستثناة من قرار حظر التجوال المعمول به، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) .

وأوضحت زواتي أن الاستثناء يأتي لسد احتياجات السكان بهذه المادة الحيوية، مؤكدة توافرها بكميات كافية، وأن محطات التعبئة التابعة لشركة مصفاة البترول الأردنية، تعمل بالطاقة القصوى ورفعت الإنتاجية لضمان تلبية احتياجات السكان.

وقالت إن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تتابع أوضاع القطاع وشكاوى السكان ومدى التزام مراكز التعبئة ومستودعات ووكالات الغاز وصهاريج توزيع الغاز المركزي بالرخص الممنوحة لها، وإنه وفقا لبيانات شركة مصفاة البترول، يتوافر مخزون عالٍ من مادة الغاز المسال في مواقع المصفاة المختلفة، كما يوجد بواخر محملة بالغاز المسال جرى التعاقد على توريدها خلال شهر آذار الحالي، والشهر المقبل الأمر الذي يرفع مخزون الشركة من الغاز المسال إلى "مستويات مطمئنة تفي بمتطلبات السوق المحلية لفترات طويلة.

وأعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الثلاثاء، قائمة بأسماء وهواتف وكالات توزيع الغاز العاملة في مختلف مناطق المملكة.

المملكة