صدرت في الجريدة الرسمية تعليمات جديدة لتنشيط حركة السياحة العلاجية في الأردن، والتي من المتوقع أن تزيد حركة السياح القادمين لغايات العلاج، وبالأخصّ الدول المقيد دخولها إلى الأردن.

واشترطت التعليمات الجديدة للحصول على التأشيرة العلاجية الخاصة، ما يلي: 

نصّت المادة الرابعة على أن يكون المريض مرفِقا تقريرا طبيا صادرا من أحد المستشفيات الأردنية المرخصة أو مركز طبي متخصص، إضافة إلى صورة عن جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 شهور.

وأشارت المادة الخامسة من التعليمات إلى أنه على المستشفى الأردني أو المركز الطبي المتخصص تقديم كفالة بنكية بقيمة عشرة آلاف دينار تجدد سنويا وباسم وزير الداخلية لضمان مغادرة المرضى القادمين إلى العلاج في الأردن بكفالة المستشفى أو المركز الطبي.

ونصّت المادة السادسة أيضاً، على أن تأشيرة العلاج تمنح ولمدة 3 أشهر وعدة سفرات أو 6 أشهر وعدة سفرات للحالات المرضية التي تحتاج إلى عدة مراجعات في حال رغب المستشفى المعني بذلك.

ونصت المادة السابعة من التعليمات أنه يبت في طلب الحصول على تأشيرة لغايات العلاج وفقا لقانون الإقامة وشؤون الأجانب ونظام التأشيرات مع ضمان سرعة إصدارها.

وزارة السياحة، قالت إن الدخل الوارد للأردن من السياحة العلاجية بلغ 1.1 مليار دولار، كما تراوح عدد زوار الأردن الراغبين بالعلاج خلال الأعوام (2012-2018) بين (160-260) ألفاً.

وفي 2018، زار الأردن نحو 260 ألفاً من 71 دولة للاستفادة من السياحة العلاجية، وفق وزارة السياحة.

وبدا اهتمام الحكومة بقطاع السياحة العلاجية بإنشاء هيئة تنشيط معنية بقطاع السياحة العلاجية، إضافة إلى تسهيل دخول المرضى القادمين إلى الأردن لغايات علاجية.

المملكة