أعلنت وزارة الداخلية الثلاثاء عن تمديد حملة تصويب أوضاع اللاجئين السوريين المقيمين بشكل غير نظامي في المناطق الحضرية في الأردن، لتستمر هذه الحملة حتى 31 مارس 2019، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

الحملة، التي بدأت في 4 مارس من العام الحالي، تستهدف كل شخص سوري الجنسية ممن غادر المخيم بدون تصريح رسمي قبل تاريخ 1 يوليو 2017 ولم يعد للمخيم. وتشمل كل شخص سوري ممن دخلوا المملكة عن طريق الشريط الحدودي ولم يقم بعد بالتسجيل لدى المفوضية أو الحكومة الأردنية.

وزارة الداخلية قالت، وفق بيان المفوضية، إن "تمديد فترة السماح هذه الممنوحة للسوريين المخالفين هي فرصة حقيقية لتصويب أوضاعهم وفقاً لأحكام القوانين الأردنية، وتمنع تعرضهم لأي إشكالات قانونية مستقبلاً، أو المساس بوضعهم القانوني في المملكة".

ودعت وزارة الداخلية جميع السوريين المخالفين إلى الاستفادة من قرار تمديد فترة السماح لتسهيل حصولهم على جميع أنواع الخدمات والمساعدات.

المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن محمد حواري، قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني "إن من شان الحملة أن تجعل وضع اللاجئين قانونياً؛ مما يمكنهم من الاستفادة من الخدمات الصحية والتعليمية المخصصة للاجئين". 

وتتم الإجراءات بحسب حواري من خلال قيام اللاجئ بمراجعة المفوضية و تسجيل بياناته الشخصية، ثم مراجعة المركز الأمني للحصول على هوية أمنية جديدة، بحيث تصبح إقامتهم قانونية. 

واستفاد من الحملة نحو 20 ألف لاجئ سوري بحسب حواري، فيما لم يتسن بعد الحصول على أرقام المخالفين لشروط الإقامة.  

الأردن يستضيف نحو 1.3 مليون لاجئ سوري، يعيش نحو 90% منهم في المدن والقرى الأردنية، وفق أرقام حكومية.

الممثل المقيم لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، ستيفانو سيفيري، قال: "ترحب المفوضية بقرار الحكومة الأردنية لتمديد فترة السماح لتصويب أوضاع اللاجئين السوريين المؤهلين والذين يسكنون المناطق الحضرية في الأردن بشكل غير نظامي حتى مارس 2019".

"بفضل دعم الحكومة الأردنية، أصدرت بطاقات أمنية عن وزارة الداخلية لأكثر من عشرين ألف لاجئ سوري؛ مما يمكنهم من الحصول على الخدمات الأساسية. ونأمل أن يتيح تمديد المهلة لعدد أكبر من اللاجئين المؤهلين أن يستفيدوا من هذه الحملة، ونحث أولئك المؤهلين على مراجعة المفوضية في أقرب وقت ممكن لبدء إجراءات تصويب الأوضاع" وفقا لسيفيري.

ويجب على اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن الراغبين بتصويب أوضاعهم، مراجعة أي من مكاتب المفوضية في المناطق الحضرية في إربد أو المفرق أوعمّان، أو أي من مكاتب المساعدة التابعة للمفوضية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. 

اللاجؤون السوريون الذين يسكنون المناطق الحضرية سيتمكنون من التحقق من إمكانية الاستفادة من الحملة وتحديث أوضاعهم. وسيقوم موظفو المفوضية بتوفير جميع المعلومات اللازمة عن الحملة وإجراءاتها والمزايا الإضافية لما بعد التسجيل، علماً بأن جميع هذه الخدمات مجانية تماماً، بحسب البيان.

فور الانتهاء من التسجيل لدى المفوضية، يستطيع اللاجئون السوريون إتمام عملية تصويب أوضاعهم، والحصول على بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية من خلال مراجعة أقرب مركز أمني. 

وتُقدّم هذه البطاقات لجمیع السوریین المقیمین في المملكة لإضفاء الطابع الرسمي علی إقامتھم في الأردن، وتسھیل الوصول إلی الخدمات.

وسيستمر عمل مكاتب المفوضية وخط المساعدة (064008000) خلال الأشهر الخمسة المقبلة لتوفير جميع المعلومات اللازمة للاجئين السوريين في الأردن الذين بإمكانهم الاستفادة من هذه الحملة.

المملكة