قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، إن تنوع المناخات في الأردن وروسيا يساعد على تحقيق التكامل في السلع الزراعية، وذلك في السعي نحو زيادة تبادل المنتوجات الزراعية بين البلدين. 

وأضاف الرزاز خلال لقائه، وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف، أن الأردن حريص على تعزيز علاقاته الثنائية مع الجانب الروسي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والثقافية. 

وزير الزراعة الروسي، الذي يزور الأردن، لترؤس الجانب الروسي في اجتماعات اللجنة الحكومية الأردنية الروسية المشتركة، قال إن العلاقات الأردنية الروسية تشهد تطورا كبيرا في عديد المجالات،فقد احتفل البلدان العام الماضي بمرور 55 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

 ولفت النظر إلى اهتمام روسيا برفع مستوى التبادلات التجارية والزراعة، وتوسيع قائمة المنتوجات المستوردة والمصدرة بين الجانبين، مشيرا إلى بعض المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها في مجال المبادلات التجارية بين البلدين التي وصلت إلى 600 مليون دولار العام الماضي، وهي أعلى بـ4 مرات عن العام 2017، فضلا عن ارتفاعها بنسبة 20% خلال الأشهر 8 الأولى من العام الحالي، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي لتصل إلى 240 مليون دولار.

وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة أشار إلى أن صادرات الأردن الزراعية دخلت السوق الروسي منذ نحو 10 سنوات، إلا أن الأزمات التي مرت بها المنطقة باتت تواجه صعوبات في الوصول إلى السوق الروسي، معربا عن الأمل بمساعدة الجانب الروسي في هذا المجال.

وزير دولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، قال إن الأردن وبحكم موقعه الجغرافي وتوفر عوامل الأمن والاستقرار والكفاءات البشرية، "يمكن أن يكون منطلقا للشركات الروسية الراغبة بالاستثمار في الأردن والدخول إلى أسواق المنطقة". 

ولفت السفير الأردني السابق في روسيا، إلى أهمية التوصل إلى اتفاقية لمنع الإزدواج الضريبي بين الأردن وروسيا بما يشجع الاستثمارات المشتركة.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على إعادة تفعيل الاتفاقية الزراعية الموقعة بين الجانبين في وقت سابق، لما لها من دور في تعزيز عملية تبادل السلع الزراعية.

بترا