قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية،الثلاثاء، إنها ستستبدل 150 ألف وحدة إنارة في منازل الشريحة المدعومة بالتعرفة الكهربائية إلى وحدات إنارة موفرة للطاقة.

وأضافت الوزارة،  في بيان وصل "المملكة" أن كل منزل سيتسلم 5 وحدات إنارة موفرة للطاقة، مبينة أن المشروع يُنفذ بمنحة من صندوق الطاقة المتجددة.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، قالت، إن كلفة وحدات الإنارة 550 ألف دينار تقريباً، سيتم توزيع 50 آلاف وحدة لكل إقليم (شمال، وسط، جنوب)، حيث إن "المشروع يشمل نحو 30 ألف منزل في مختلف محافظات الأردن.

وأضافت أن المشروع يسهم في توفير 10 جيجا واط. في ساعة/ سنوياً، نحو 650 ألف دينار/ سنوياً، ويخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 6.4 طن سنوياً.

وأشارت إلى أن مشروعا آخر يُنفذ بالتوزاي، ويشمل توزيع 24 ألف وحدة إنارة موفرة للطاقة من خلال مشروع التنمية الاقتصادية SEED تموله الأردن وحكومة كندا من خلال صندوق الطاقة المتجددة.

"المشروع تُخفف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على المواطن الأردني"، بحسب زواتي التي بينت أنه سيتم "جمع وحدات الإنارة القديمة ليتم التخلص منها بطريقة آمنة بالتعاون مع وزارة البيئة".

مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، قال، إن قطاع الطاقة يشهد نقلة نوعية في التعامل مع التحديات التي تواجه القطاع من خلال حزمة إجراءات ومشاريع إصلاحية تهدف إلى تقليل تكاليف النظام الكهربائي وتحاكي المعايير الدولية في مجال ترشيد الاستهلاك.

وقال مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، إنه "يمكن للمواطنين التقديم للحصول على هذه المنحة مباشرة إلى مكاتب الشركات منذ اليوم".

مديرو شركات توزيع الكهرباء، قالوا، إن استبدال وحدات الإنارة المنزلية يوفر80% من الاستهلاك.

المملكة