أنزل تورونتو رابتروز، بطل الموسمين الماضيين غولدن ستايت ووريرز، عن عرش دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه عليه في المباراة السادسة ضمن الدور النهائي الخميس، ليرفع الكأس للمرة الأولى في تاريخه.

وتمكن فريق النجم كواهي لينارد من تحقيق فوز صعب بنتيجة 114-110، الخميس، على مضيفه الذي تواصلت معاناته مع الإصابات، ليحسم السلسلة النهائية لمصلحته 4-2، وينهيها من المباراة 6 من أصل سبع ممكنة.

وبات الفريق الكندي الذي تأسس عام 1995، أول نادٍ من خارج الولايات المتحدة يحرز لقب الدوري، وذلك بفوزه بفضل لاعبيه كايل لاوري والكاميروني باسكال سياكام اللذين سجل كل منهما 26 نقطة، إضافة إلى لينارد وفريد فانفليت (22 نقطة لكل منهما)، علما بأن 12 من نقاط الأخير كانت في الربع الأخير، وبنجاح كبير من خارج القوس.

واختير لينارد الذي يخوض موسمه الأول مع تورونتو بعد الانضمام إلى صفوفه في الصيف الماضي قادما من سان أنتونيو سبيرز، أفضل لاعب في الدور النهائي، وذلك للمرة الثانية بعد عام 2014، حينما توج باللقب أيضا مع فريق السابق.

وقال لينارد بعد رفع الكأس في قاعة "أوراكل أرينا" في أوكلاند في ولاية كاليفورنيا، والتي كان غولدن ستايت يخوض مباراته الأخيرة فيها قبل انتقاله المقرر في الموسم المقبل إلى سان فرانسيسكو "هذا (اللقب) هو ما أزاول كرة السلة من أجله، هو ما أبذل الجهد من أجله".

وتابع: "في الصيف الماضي كنت أختبر العديد (من اللحظات الصعبة). لكني واصلت العمل بجهد، ووضعت كل تركيزي الذهني على هذا الهدف هنا"، في إشارة إلى اللقب، مضيفا: "أنا سعيد لأن كل ذلك قد أثمر".

في المقابل، فشل غولدن ستايت الذي كان يخوض النهائي للمرة الخامسة تواليا، في إحراز اللقب الرابع في آخر خمسة مواسم، وهو خاض المباراة في غياب نجمه كيفن دورانت الذي أبعدته الإصابة عن الدور نصف النهائي بالكامل وغالبية الدور النهائي بسبب إصابة في "ربلة" الساق، قبل أن يعود في المباراة الخامسة ويشارك لنحو 12 دقيقة تعرض في ختامها لإصابة جديدة في "وتر أخيل" دفعته إلى إجراء عملية جراحية هذا الأسبوع.

تومسون يصاب ويعود... قبل أن يغادر مجددا

كما فقد ووريرز في المباراة السادسة جهود نجمه الآخر كلاي تومسون الذي خرج من أرض الملعب في أواخر الربع الثالث بسبب إصابة في الركبة، بعدما كان قد سجل 30 نقطة لصالح الفريق، بينما أضاف زميله أندري إيغوودالا 22 نقطة، وستيفن كوري أفضل لاعب في الدوري مرتين 21 نقطة، في حين حقق درايموند غرين "تريبل دبل" مع 11 نقطة، 18 متابعة، و 13 تمريرة حاسمة.

لكن تومسون بدا للحظات أنه سيتمكن من العودة. فهو تعرض للإصابة أثناء محاولة في اتجاه السلة، لكنه سقط بشكل مؤلم على ساقه اليسرى بعد خطأ بحقه، ووضع يديه حول منطقة الركبة اليسرى. وأثناء توجهه إلى خارج الملعب بمعاونة أفراد من فريقه، عاد تومسون الذي كان قد غاب عن المباراة الثالثة بسبب إصابة عضلية في الركبة اليسرى، أدراجه ونفذ رميتين حرتين ناجحتين على وقع تشجيع الآلاف في ملعب فريقه.

لكن اللاعب سرعان ما بدا أنه غير قادر على التحرك جيدا، وخرج مجددا، قبل أن يؤكد فريقه أنه لن يعود بسبب إصابة في الركبة.

وأبقى الفريقان الإثارة والتنافس حتى اللحظات الأخيرة من المباراة السادسة، إذ تعادلا أكثر من مرة في الدقائق الخمس الأخيرة. وبعدما تقدم تورونتو مجددا بفارق ست نقاط، تمكن غولدن ستايت من تقليص الفارق إلى 110-111 قبل 18.5 ثانية من صفارة النهاية بفضل رميتين حرتين من كوري، قبل أن يفقد تورونتو الاستحواذ في المحاولة الهجومية التالية مع تبقي 9.6 ثوانٍ فقط على نهاية الربع الأخير. وحاول كوري التسديد من خارج القوس لكن محاولته فشلت، لتعود الكرة إلى تورونتو الذي تمكن من إضافة ثلاث نقاط في الثواني الأخيرة بفضل ثلاث رميات حرة ناجحة نفذها لينارد.

وبفوزه الخميس، يكون تورونتو قد تمكن من الفوز في المباريات الثلاث التي أقيمت ضمن السلسلة النهائية على ملعب غولدن ستايت، إذ حقق فوزا واحدا ضمن المباراتين الأوليين اللتين أقيمتا على أرضه، وفوزين في المباراتين الثالثة والرابعة على ملعب ووريرز، قبل أن يخسر المباراة الخامسة التي أقيمت أيضا على أرضه الاثنين.

وأثار فوز رابتروز احتفالات الآلاف من مشجعيه الذين احتشدوا في متنزه "جوراسيك بارك" القريب من ملعبه قاعة "سكوشيا بنك أرينا" في تورونتو، خاصة وأنه أصبح أول فريق كندي يفوز بلقب رياضي كبير في منافسات أميركية شمالية منذ تتويج فريق "تورونتو بلو جايز" عام 1993 بلقب سلسلة "وورلد سيريز" النهائية لرياضة البايسبول.

أ ف ب