افتتحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، توسعة جديدة لمحطة انتاج الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق للاجئين السوريين بالأردن، للإسهام في إيصال الطاقة الكهربائية بشكل منتظم إلى جميع سكان المخيم.

وقال ستيفانو سيفيري، ممثل المفوضية في الأردن إن تدشين التوسعة يمثّل "خطوة كبيرة أخرى نحو تحقيق هدفنا في تغطية احتياجات مخيم الأزرق بالكامل من خلال الطاقة المتجددة، نريد أن يحصل جميع سكان المخيم على المزايا والفرص التي توفرها الطاقة الشمسية".

"يجب أن يكون الجميع قادرين على تخزين الطعام والدواء عندما يكون الطقس حاراً، ولديهم ضوء للعمل وللدراسة بعد غروب الشمس، ليشعروا بالأمان في الشارع والراحة في منازلهم"، أضاف سيفيري.

وتم تدشين المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية بقدرة 2 ميغاوات في مايو 2017، التي ساهمت في توفير الكهرباء لسكان المخيم.

وتعتبر محطة الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق الأولى التي يتم بناؤها في مخيم للاجئين في العالم، وتوفر الكهرباء بشكل مستدام لما لا يقل عن 40,900 لاجئ سوري يعيشون في 10,070 مأوى. كما تربط الأجهزة الأساسية مثل الثلاجات والمراوح، وشحن هواتفهم لإبقائهم على اتصال مع الأقارب والأصدقاء في الخارج.

توفر التوسعة 1.5 ميغاوات إضافية لمحطة الطاقة الشمسية، حيث بذلك يصبح إجمالي ما يمكن إنتاجه من الكهرباء 3.5 ميغاوات، بذلك يتم الآن تلبية ما يقدر بـ 55٪ من الاحتياجات الكهربائية لمخيم الأزرق من خلال الطاقة المتجددة.

وسيتم ربط قريتين إضافيتين في المخيم -لتصل إلى 5567 مأوى -بالشبكة الوطنية بفضل شركة توزيع الكهرباء التي تدير المنطقة " EDCO".

وسيتم تعويض استخدام الشبكة من الكهرباء عن طريق توليد محطة الطاقة الشمسية من خلال مقاصة صافي الاستخدام والإنتاج مع شركة الكهرباء. وبحلول منتصف عام 2019، من المتوقع أن يتم إنجاز بناء ملحق إضافي كتوسعة بقدرة 1.5 ميغاوات خارج موقع المحطة، ليصل إجمالي قدرة انتاج محطة الطاقة الشمسية إلى 5 ميغاوات.

وبمجرد تشغيل محطة الطاقة الشمسية بكامل طاقتها، من المقدر أن تولد حوالي 7,800 ميغاوات في الساعة في السنة، وهذا يغطي 70٪ من احتياجات الطاقة في المخيم.

ومع التوسعة الجديدة، يمكن توفير 2 مليون دولار أميركي سنوياً بفضل محطة الطاقة الشمسية وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 4,500 طن سنويًا، مع زيادة هذه الفوائد مع كل مأوى جديد متصل بالشبكة.

ويوفر المشروع فرصاً للدخل والعمل لـ 50 لاجئًا كانوا قد عملوا في بناء محطة الطاقة الشمسية و120 موظفًا إضافيًا في الشبكة الكهربائية، و10 تم تدريبهم كفنيين كهرباء لدعم الفني للشبكة الكهربائية داخل المخيم.

المملكة