أوصى تقرير جديد للبنك الدولي بإعداد مسودة دراسة عن شبكة الجيل الخامس في الأردن ومنح ترددات لمشغليها، وتدعيم الإطار التنظيمي ومراجعة الضرائب والرسوم على القطاع بشكل عام.

وقال التقرير إنها تهدف من هذه التوصيات إلى تحفيز الاستثمار وتوفير رقابة تنظيمية مناسبة وإدخال جيل لاحق من البنية التحتية الرقمية تتمثل بإنترنت الاشياء والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي واقتران التحول الرقمي في قطاعات النطاق العريض والكهرباء والنقل.

وقال التقرير، الذي صدر الأربعاء بعنوان "منطقة المشرق: التحوُّل الرقمي لتحقيق النمو الشامل وخلق الوظائف"، وقدّم تقييماً لأوضاع البنية التحتية الرقمية، في العراق والأردن ولبنان، قال إن الأردن ولبنان رائدان في استخدام خدمات النطاق العريض الثابتة والخلوي.

وأوصى التقرير الأردن أيضاً بوضع خارطة طريق تحوي أهدافا طموحة لتنمية قطاع التحول الرقمي عبر مضاعفة فرص الحصول على خدمات النطاق العريض بحلول 2021 وتعميم تغطية خدمات النطاق العريض بحلول 2030.

التقرير أكّد أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تنفيذ اصلاحات على المستوى الوطني والمنطقة، مشيرا إلى أن الأردن بحاجة لتطبيق الجيل التالي من الشراكات بين القطاعين العام والخاص، التي تقوم على نهج المشاركة في تحمل المخاطر وليس "تحويل المخاطر" لتحفيز الوصول إلى الانترنت عالي السرعة خارج المدن والمراكز الحضرية الرئيسي.

وخلص التقرير إلى أن أمام بلدان الشرق الأوسط فرصة لتدعيم منظومة اقتصاداتها الرقمية وتعديل أوضاعها لتصبح من المنافسين الاقتصاديين الأقوياء على صعيدي المنطقة والمناطق الأخرى.

وأوضح التقرير أن بناء منظومة الاقتصاد رقمي إقليمي سيستفيد كثيراً من الميزتين النسبيتين اللتين تتمتع بهما بلدان المنطقة، وهما: " تنافسية التعليم العالي وشباب مولع بالتكنولوجيا، وموقع إستراتيجي يتيح لها إمكانية التحول إلى مركز للخدمات والتجارة وأنشطة الربط والاتصال المتقدمة".

الحكومة الأردنية أعلنت في عام 2018 أنها "ستنتهي من دراسة العبء الضريبي على قطاع الاتصالات خلال الربع الأول من عام 2019"، حيث أرجعت سبب دراسة العبء الضريبي، حينها، على القطاع لمعالجة تشوه ضريبي.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور قال إن الهيئة "وفرت ترددات لتجربة الجيل الخامس في العام الحالي".

مسؤولون من وزارة الاتصالات وهيئة قطاع الاتصالات، التابعة لها، ووزارة المالية ناقشوا في شباط/ فبراير الماضي مع شركات اتصالات عاملة في الأردن دراسة الأثر الضريبي على القطاع، إضافة إلى ضرائب مفروضة عليه، وكلف الترددات، وجودة الخدمات المقدمة للمستهلك.

وخلال النقاش، طالب ممثلو قطاع الاتصالات بتمديد رخص الترددات، وتعديل ضريبة المشاركة على العوائد، وإيجاد آلية لتقسيط دفعات شراء التردد.

المملكة