تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن تضعف فرصة هطول الأمطار مع تناقص كميات الغيوم خلال ساعات ليل السبت الأحد، ويميل الجو إلى الاستقرار تدريجيا. 

"تشير الحالة الجوية إلى استمرار تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على الأردن حتى ساعات ليل اليوم مع هطول زخات من المطر على فترات في مناطق مختلفة من المملكة تكون غزيرة أحيانا ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة"، وفقا الدائرة الرسمية. 

"أجواء لطيفة"

وقالت في بيان إن "الأجواء (الأحد) لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة خاصة في جنوب المملكة، وهناك فرصة أثناء النهار لسقوط زخات من المطر في أجزاء من المناطق الجنوبية، الرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة مثيرة للغبار على فترات خاصة في مناطق البادية".

في حين حذرت الدائرة من "خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية. وخطر شدة سرعة الرياح خاصة في المناطق المكشوفة".

وشهدت عمّان ومناطق متفرقة في الأردن تساقطا كان غزيرا في بعض الأحيان الجمعة، تسبب في سيول أدت إلى أزمات خانقة في بعض شوارع العاصمة. 

والاثنين، يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة وتكون الأجواء مائلة للبرودة في المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة في مناطق البادية والسهول ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية خاصة في الجنوب، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتثير الغبار في مناطق البادية.

فتح مناهل مغلقة

وتسببت الأمطار الغزيرة السبت، في جرف التربة ما أدى إلى إغلاق مناهل، لتقوم فرق أمانة عمان الكبرى على الفور "بعمل اللازم وفتحها".

وقامت الفرق بتنظيف المناهل من الانجرافات في منطقه النصر، وإزاحة السيارات التي أعاقت عمل فرق أمانة عمان، وتم تصريف مياه الأمطار وسحب المياه من أحد البيوت، أما في منطقة ماركا ونتيجة لإغلاق بعض المناهل من الانجرافات تم عمل اللازم وسحب المياه من أحد البيوت.

وأكدت أمانة عمان ضرورة عدم ربط المزاريب بشبكات الصرف الصحي تجنباً لفيضانها، وتفقد المضخة الغاطسة في الطوابق السفلية، وعدم رمي الطمم والمخلفات فوق المناهل. 

إغلاق طرق في السلط

وتسبب مياه الأمطار التي سقطت بغزارة في مدينة السلط السبت، بحدوث انجرافات كبيرة للأتربة والحجارة أدت إلى إغلاق العديد من الطرق وانهيارات ترابية في العديد من المناطق.

كما تشكلت السيول الجارفة نتيجة غزارة الأمطار وداهمت عددا من المنازل والمحلات تجارية وخاصة في وسط المدينة والمنطقة الحرفية بمنطقة أم عطية.

وشهد العديد من الطرق ارتفاع منسوب المياه، وعدم قدرة شبكة تصريف الأمطار على استيعاب كميات المياه في الشوارع، نظرا لصغر حجمها وعدم تنظيفها استعداد لموسم الشتاء.

المملكة + بترا