توقع رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن يصوت النواب على مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2019 قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وقال إن "المجلس يتعامل مع مشروعي القانونين وفق الآلية التي حددها الدستور، وعند الانتهاء من حديث آخر طالبٍ للكلام سيشرع المجلس بالتصويت على المشروعين سندا لأحكام الدستور والنظام الداخلي".

وأشار إلى أن "اللجنة المالية النيابية المختصة ناقشت الموازنة منذ بداية الشهر الجاري من خلال 55 اجتماعا متواصلا مع الوزراء المعنيين والمدراء العامين، ثم عرضت تقريرها حول القانونين وتوصياتها أمام المجلس تمهيدا لبدء المناقشة التي ستستمر لحين انتهاء كلمات جميع النواب طالبي الحديث".

الطراونة أوضح أن تقرير اللجنة المالية يتضمن من توصيات الحكومة أبرزها قلة فرص العمل للأردنيين وقانون العفو العام الذي نال نصيبا كبيرا من المناقشة.  

"هناك مطلبين مهمين من اللجنة مدعوم من مجلس النواب وهما تخفيض ضريبة المبيعات على السلع وأظن أن الحكومة وافقت على تخفيض الضريبة عن 60 سلعة من سلة الغذاء، والافصاح عن التأجير التمويلي bot خاصة أن موزانة العام الحالي تقشفية، إذ إن 92% من الموزانة نفقات جارية"، وفقا لرئيس مجلس النواب. 

وأضاف أنه وبعد انتهاء حديث النواب سيعطى الحكومة فرصة للرد على التوصيات. 

وكان الطروانة جدد خلال ثاني جلسات مناقشة الموازنة العامة صباح الاثنين، دعوة النواب الراغبين بالحديث إلى تسجيل أسمائهم لدى الأمانة العامة للمجلس.

بترا