توقع حسين المومني، مدير عام دائرة الأرصاد الجوية، الخميس، انتهاء المنخفض الجوي القطبي مع ساعات ظهر اليوم، لكن تبقى الأجواء باردة مع تساقط زخات خفيفة من المطر صباحا. 

وأوضح في حديثه لقناة المملكة، "بدأت الأجواء تستقر لكن لا تزال الأجواء باردة لكن يتوقع تساقط زخات خفيفة على بعض المناطق. مع قدوم ساعات الظهيرة تستقر الأجواء نهائيا".

غير أن المومني حذر من تشكل "الضباب الذي يؤثر على مدى الرؤية الأفقية، والتحذير الأهم تشكل الصقيع والانجماد على المرتفعات الحبلية وفي البادية ليل الخميس".    

وتساقطت الأمطار والثلوج مساء الأربعاء على عدد من محافظات المملكة، حسبما أفاد مراسلو قناة "المملكة"، الأمر الذي أدى إلى إغلاق بعض الطرق.

مديرية الأمن العام حذرت المواطنين من استخدام مركباتهم في المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج إلا في حالات الضرورة القصوى فقط، موضحة أن عددا من الطرق شهد هطولات ثلجية حتى الساعة 2 فجر الخميس، مما يشكل خطورة على سلامة مستخدميها.

وبينت المديرية أن طرق عجلون الداخلية سالكة بحذر شديد، لكن الطرق من جامعة عجلون باتجاه إربد وطريق المزار باتجاه عجلون وطريق ساكب باتجاه عجلون باتجاه القاعده مغلقة بسبب الثلوج والانزلاقات.

والطرق مغلقة في مناطق المزار الشمالي بسبب الثلوج، وطريق المطار ومختلف مناطق العاصمة تشهد تساقطا للثلوج والطرق الفرعية مغلقة وطريق وزارة الخارجية سالك بحذر شديد.

وتشهد منطقة سوف وثغرة عصفور تساقطا للثلوج وجميع الطرق سالكة بحذر شديد. 

طريق البكالوريا بكلا الاتجاهين مغلق بسبب تراكم الثلوج، والطريق الملوكي غرب معان ضباب كثيف سالكة بحذر.

طريق رأس النقب تشهد تساقط ثلوج وهي سالكة بحذر شديد، وطريق ثغرة عصفور سالكة بحذر. 

وبدأت الثلوج تتساقط في منطقة القطرانة والقرى الشمالية في محافظة الكرك وجميع الطرق سالكة بحذر شديد،  وأن الرياح شديدة وغبار كثيف في منطقة وادي موسى وتشكل للضباب في مناطق الشوبك والطرق سالكة بحذر شديد. 

كما وتم قطع السير في طريق وادي عربة وبير مذكور والسلماني من غرندل باتجاه العقبة بسبب الغبار والأتربة، إضافة إلى طريق طلوع المغناطيس باتجاه الجبيهه بسبب الانزلاقات وتم عمل تحويله إلى شارع الأردن، وأن طريق نزول صافوط ودوار صويلح بجميع الاتجاهات مغلقة.

كما أغلق طريق وادي القمر تحسبا لارتفاع المياه وبسبب شدة الرياح.

ودعت المديرية المواطنين للابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول حال تساقط الأمطار، والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم وإرشادهم، وفي حالة الحاجة لأي مساعدة أو استفسار الاتصال  على رقم الطوارئ 911.

مراسل "المملكة" قال إن طريق إربد-عجلون أغلق خوفا من الانزلاقات.

وزار مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود غرفة الطوارىء الرئيسية في منطقة تلاع العلي التابعة للعاصمة عمّان، واستمع إلى شرح من خلال شاشات وحدة التحكم المروري حول الحركة المرورية على كافة التقاطعات والطرق والانفاق والميادين الرئيسية في العاصمة .

كما أطلع على المسارات التي تعمل عليها آليات وكاسحات الثلوج التابعة لأمانة عمان والتي تواصل عملها في إزالة الثلوج والمحافظة على الإنسيابية المرورية بالرغم من الهطول الكثيف في بعض المواقع.

وشدد الحمود على أهمية استجابة المواطنين لنداءات الجهات المعنية  بعدم خروج المواطنين من منازلهم واستخدام الطرق في هذه الظروف إلا للضرورة القصوى وذلك لعدم إعاقة عمل الآليات واستمرار فتح الطرق.  

أمين عمان يوسف الشواربة قال لقناة "المملكة" إن أغلب طرق العاصمة سالكة باستثناء بعضها بسبب تعطل مركبات المواطنين.

وأضاف الشواربة أن "آليات الأمانة تتواجد في الطرقات منذ إعلان حالة الطوارئ القصوى"، مشيرا إلى أن "الآليات تعمل على فتح الطرق التي تغُلق وخصوصاً التي تؤدي للمستشفيات".

رئيس الوزراء عمر الرزّاز قرر تعطيل دوام الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة ليوم الخميس، بسبب الأحوال الجويّة السائدة، باستثناء المؤسسات التي تقتضي طبيعة عملها غير ذلك. 

قرر وزير التربية والتعليم المكلف بسام التلهوني، تعليق دوام المدارس الحكومية والخاصة في جميع مديريات المملكة الخميس، وترحيل الامتحانات المدرسية المقررة الخميس إلى يوم الأحد المقبل؛ نظرا للظروف الجوية السائدة.

التلهوني قرر ترحيل امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة المقرر عقده الخميس إلى يوم الأحد 20 يناير، إضافة إلى تعطيل مراكز التصحيح بسبب الأحوال الجوية السائدة في المملكة، وحفاظاً على سلامة الطلبة والقائمين على الامتحان.

وقررت عدد من الجامعات تعليق الدوام ليوم الخميس، بينما اكتفت جامعات أخرى بتأخير بدء الدوام.

شركة الكهرباء الأردنية قالت، إنها تعاملت مع 723 عطلا كهربائيا منذ بداية المنخفض في محافظات عمّان ومأدبا والبلقاء والزرقاء.

وأضافت أن الحمل الكهربائي وصل لــ 1910 ميغاواط بزيادة قدرها 4%، حيث إن الأحمال الكهربائية تواصل الارتفاع بتأثير درجات الحرارة المتناقصة، مشيرة إلى قدرة النظام الكهربائي على استيعاب الزيادة في الأحمال.

وتوقع موقع طقس العرب المختص بالرصد الجوي أن تعبر جبهة هوائية ثلجية المملكة في ساعات المساء والليل.

وقال مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي لـ"المملكة" إن "الأردن يشهد حالياً زخات محلية من الأمطار والبرد في بعض المناطق الشمالية والوسطى، يتوقع توقفها في الساعات القليلة المقبلة، بينما تبدأ الفعالية الجوية الرئيسية مع ساعات المساء والليل".

وأضاف "تعبر الأردن جبهة هوائية ثلجية سريعة تعمل على تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 900 متر في الشمال والوسط والجنوب وتستمر إلى ما بعد منتصف الليل بقليل، وتنتهي فجرا".

وحذر الطريفي من اشتداد سرعة الرياح في الساعات المقبلة، إذ قد تصل إلى 100 كم/ الساعة مترافقة بموجات غبار.

المركز الوطني لإدارة الأزمات حذر من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب، وتشكل السيول في الأودية.

المملكة