قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يتم ترخيص 4 شركات اتصالات في الأردن قبل نهاية النصف الأول من 2019.

وأضاف الجبور لـ "المملكة"، "الشركات الأربعة ستزود المستخدمين بخدمة الإنترنت، وإنترنت الأشياء (خدمة المدن الذكية)، وخطوط الاتصال"، موضحاً أن خدمة المكالمات الهاتفية ليست ضمن خدمات هذه الشركات.

وتعرف تقنية انترنت الأشياء بأنها تتيح للإنسان التحرّر من المكان، مما يعني إمكانية ربط كل ما يحيط بالإنسان من أشياء بما فيها الكائنات الحية والأجهزة والأنظمة...بشبكة المعلومات وعبر بروتوكول الانترنت، وفق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

الجبور تابع أنه "تم إعطاء موافقة مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لشركتي اتصالات كترخيص مبدئي، ويجب عرضهم على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار الموافقة أو لا، كون مجلس الوزراء هو المخول بالموافقة".

"شركتا الاتصالات صنفت كترخيص خدمات عامة، حيث تستهدف الشركة الأولى شريحة تقديم خدمات لمؤسسات الأعمال الاقتصادية والمصارف، بينما تستهدف الشركة الثانية ما يسمى بتحريك الإنترنت من الأردن إلى دولة عربية أخرى"، بحسب الجبور.

الجبور بيّن أن "هناك شركتي اتصالات أخريين تحت مرحلة التجربة وهي المرحلة التي تسبق الترخيص، حيث يتم دراستهم وإجراء التجارب الأولية عليهم لاستكمال الإجراءات إلى الترخيص".

"الاستثمار في هذا القطاع ينمو ويزداد" بحسب الجبور، الذي توقع زيادة إيرادات الهيئة خلال 2019، بسبب "شراء مشغل ترددات جديدة".

وبلغ عدد المشتركين في خدمات الهاتف المتنقل حتى الربع الثالث من 2018، نحو 9.06 ملايين بنسبة انتشار بين السكان تعادل 88.59%، فيما يبلغ عدد العاملين لدى شركات الاتصالات 4020 وفقا لأحدث إحصائيات أصدرتها الهيئة.

ويبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت حتى الربع الثالث من 2018، نحو 9.4 ملايين بنسبة انتشار وصلت إلى 93%.

المملكة