أعلنت السلطات المكسيكية توقيف أحد أبناء خواكين "إل تشابو" غوسمان فيما وقعت مواجهات عنيفة مساء الخميس بين القوى الأمنية وعصابات مسلحة في كولياكان معقل تاجر المخدرات المسجون في الولايات المتحدة.

وأوقف رجل قال، إن اسمه أوفيديو غوسمان لوبيس مع 3 أشخاص آخرين بعد هجوم على دورية للحرس الوطني على ما ذكر سكرتير الدولة للأمن وحماية المواطنين ألفونسو دوراسو.

وسجل تبادل كثيف لإطلاق النار بين مدنيين مسلحين والقوى الأمنية المكسيكية في كولياكان (شمال غرب) في شوارع المدينة البالغ عدد سكانها 750 ألف نسمة فضلا عن انفجار سيارات ما أرغم السكان على ملازمة منازلهم على ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

واجتمع أفراد الحكومة الأمنية مساء الخميس إثر أعمال العنف هذه، كما ذكر مكتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي بيان دعا حاكم ولاية سينالوا التي تعتبر الأعنف في البلاد، السكان "إلى عدم الخروج إلى الطرقات، واحترام التعليمات الرسمية حيال المستجدات".

وقال مراسل وكالة فرانس برس، إن مدنيين مسلحين سدوا شوارع عدة في المدينة التي بدت وكأنها ساحة معركة. واضطر سكان عدة إلى الهرب تاركين سياراتهم في الشوارع.

وذكرت وسائل إعلام مكسيكية عدة أن أحد أنجال إل تشابو، أوفيديو غوسمان لوبيز أوقفته على ما يبدو القوى الأمنية، ما استدعى ردا من مدنيين مسلحين. وقالت بعض المعلومات إنه قتل حتى.

ولم تصدر أي معلومات رسمية حتى الآن بشأن نجل خواكين غوسمان.

وبات كارتل سينالوا النافذ منقسما بين أبناء "إل تشابو" وأحد مؤسسيه، ويدعى إسماعيل "إل مايو" زامبادا.

وحكم على "إل تشابو" في الولايات المتحدة في تموز/يوليو بالسجن مدى الحياة.

أ ف ب