سُحبت عصر السبت، في العاصمة العراقية بغداد، قرعة جدول مباريات بطولة غرب آسيا لكرة القدم التي يشارك فيها الأردن في محطة الإعداد الرئيسية للتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأسي العالم وآسيا.

ويبدأ "النشامى" مشواره في المسابقة في 4 آب/أغسطس المقبل بلقاء البحرين، قبل أن يواجه الكويت بعد 3 أيام، على أن يختتم في 10 من الشهر ذاته الدور الأول بلقاء السعودية. 

وبحسب نظام البطولة، يتأهل متصدر المجموعة فقط إلى المباراة النهائية مباشرة التي ستقام 14 آب/أغسطس في مدينة كربلاء العراقية.

وكانت قرعة البطولة وضعت الأردن على رأس المجموعة الثانية برفقة السعودية والكويت والبحرين، في حين ضمت المجموعة الأولى سوريا ولبنان وفلسطين واليمن إلى جانب منتخب البلد المضيف (العراق).

وتتزامن قرعة جدول المباريات مع بدء منتخب الأردن لكرة القدم، تدريبات بدنية وفنية "مكثفة"، لدى وصوله تركيا استعداداً لخوض بطولة غرب آسيا السابعة، التي تنطلق في 30 تموز/يوليو في العراق. 

وأجرى المنتخب تدريباً صباح السبت، في أحد الملاعب التدريبية في إسطنبول، اشتمل على جوانب بدنية، قبل أن يخضع الفريق ظهراً إلى مران في مركز اللياقة التابع لمقر الإقامة. 

وتضم تشكيلة "النشامى" 26 لاعبا هم: معتز ياسين، أحمد عبد الستار، يزيد أبو ليلى، براء مرعي، أحمد الصغير، أنس بني ياسين، طارق خطاب، يزن العرب، سالم العجالين، محمد بني عطية، فراس شلباية، إحسان حداد، يوسف أبو جزر، خليل بني عطية، أحمد سمير، نور الروابدة، صالح راتب، سعيد مرجان، مصعب اللحام، يوسف الرواشدة، حسان زحراوي، محمد أبو زريق، أحمد عرسان، عبدالله العطار، حمزة الدردور ومحمد الزعبي.

لكن المدير الفني للمنتخب الوطني البلجيكي فيتال بوركلمانز، مطالب بتقليص هذه التشكيلة إلى 23 لاعبا، قبيل التوجه إلى أربيل حيث بطولة غرب آسيا في نسختها 7. 

ويتخلل معسكر "النشامى" في تركيا، مباراتين وديتين تدريبيتين، حيث يتطلع الجهاز الفني خلالها، إلى "اختبار أكبر عدد ممكن من اللاعبين، ليستقر على قائمة نهائية" مع عودته إلى عمّان أواخر الشهر الحالي. 

ويبحث المنتخب الوطني عبر بطولة غرب آسيا إلى الاستعداد لبدء تصفيات مشتركة مؤهلة لكأس العالم 2022 ونهائيات آسيا 2023، حيث سُحبت القرعة ظهر الأربعاء الماضي، في كوالالمبور، وجاء "النشامى" خلالها ضمن المجموعة الثانية إلى جانب أستراليا والصين تايبيه والكويت ونيبال.

ويبدأ الأردن، الذي لم يسبق له التأهل إلى كأس العالم، مشواره في التصفيات في 5 أيلول/سبتمبر المقبل، خارج البلاد بلقاء الصين تايبيه، ثم يستقبل الكويت في 10 تشرين الأول/أكتوبر في العاصمة عمّان، قبل أن يتوجه إلى نيبال لمواجهة أصحاب الأرض بعد 5 أيام.

ويستكمل "النشامى" طريقه في التصفيات، 14 تشرين الثاني/ بلقاء أستراليا في عمّان، ثم استضافة الصين تايبيه بعد 5 أيام، على أن يتوقف المشوار حتى 31 آذار/مارس من العام المقبل بلقاء الكويت خارج القواعد، ثم نيبال 4 حزيران/يونيو قبل السفر لمواجهة أستراليا في سيدني 9 من الشهر ذاته.

ونجح الأردن في التأهل إلى بطولة كأس آسيا 4 مرات أعوام 2004 و2011 و2015 و2019، لكنه لم يتمكن من تجاوز عقبة الدور ربع النهائي. 

المملكة