قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت، الخميس، إن موانئ العقبة تشهد زيادة في المناولة، وصلت الى 10% حيث تعاملت جمارك السلطة منذ بداية الأزمة مع 192 ألف حاوية مقارنة بـ 177 ألف حاوية للفترة  نفسها من العام الماضي؛ بهدف تزويد المخزون الاستراتيجي لاحتياجات المملكة من الغذاء والدواء، ومختلف السلع الضرورية.

وأضاف أن "السلطة بالشراكة مع جميع الجهات المعنية في الجمارك والتخليص والغذاء والدواء ووزارة الزراعة شكلت خلية أزمة للتواصل مع التجار والمخلصين ، وشركات الملاحة، من أجل تسهيل مرور مختلف البضائع من العقبة إلى مختلف وجهاتها في المملكة".

ولفت البخيت إلى أن "هناك اكتظاظا في ساحات الموانئ من السيارات، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وإخلاء هذه الساحات إلى المنطقة الحرة في الزرقاء مشيرا إلى أن هناك حملة بالتعاون مع التجار لإخراج حاويات من ميناء الحاويات؛ بهدف إفساح المجال لمناولة حاويات أخرى لاستيعاب الحركة النشطة في استقبال البواخر".

"منظومة الموانئ تعمل على مدار الساعة في الميناء الرئيسي، وميناء الحاويات ومحطة الركاب، لافتاً النظر إلى أن باخرة القمح لم تصل لغاية الآن، ولدينا باخرة الذرة يتم تنزيلها حالياً في الميناء بالتنسيق مع مركز إدارة الأزمات، لإنهاء إجراءاتها"، وفق البخيت.

بترا