نظمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، احتفالاً بمناسبة مرور 20 عاماً على التعاون المشترك مع مؤسسة هانز زايدل الألمانية، في مركز برية الأردن.

وقالت الجمعية، إن الشراكة أسهمت في تدريب وتأهيل العديد من الكفاءات الأردنية المعنية بحماية الطبيعة، إضافة إلى تدريب العديد من المهتمين بهذا القطاع في الأردن والدول العربية المجاورة من خلال البرامج التي تنفذها الجمعية بالتشارك مع المؤسسة. 

وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد، إن هذه الشراكة أسهمت في تطوير قدرات الجمعية وموظفيها، مبيناً أن الأثر الإيجابي لهذه الشراكة امتد ليشمل أعداداً من المتدربين من الدول العربية الذين قامت الجمعية بتدريبهم. 

وأضاف "وصل مجموع المتدربين المشاركين في برامج التدريب الإقليمية المدعومة من مؤسسة هانز زايدل الألمانية إلى 3476 متدربا ومتدربة".

وبين أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة نفذت و بدعم من مؤسسة هانز زايدل الألمانية 158 برنامجا تدريبيا داخل الأردن وخارجه سواء (ورش عمل تدريبية، جولات ميدانية، منح تعليمية جائزة هانس زايدل، وزيارات استطلاعية تعليمية والتدريب في موقع العمل، كما نفذت الجمعية بالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل مجموعة من البرامج في عدد من الدول العربية (الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، اليمن، مصر والمغرب) كما زار من خلال المنح التعليمية الفائزون بالمنح عددا من الدول العربية والأجنبية، كما تم تنفيذ برنامج تدريبي واحد في ألمانيا.

الممثل الإقليمي لمؤسسة هانز زايدل، كريستوف دوويتس، قال، إن "هذه الشراكة لم تكن لتستمر، وتمتد لتصل إلى 20 عاما من النجاح، لولا الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وموظفوها الذين أظهروا حرصا كبيرا على إنجاح هذه الشراكة".
 
وبدأت الشراكة بين الجمعية ومؤسسة هانز زايدل الألمانية في العام 1998، حين تقدمت الجمعية إلى المؤسسة الألمانية ببرنامج شراكة لتنفيذ برامج بناء قدرات للمؤسسات والأفراد العاملين في مجال حماية الطبيعة.

المملكة