تباشر إدارتا السير والدوريات الخارجية الأربعاء حملة مرورية لمراقبة التزام سائقي ومالكي المركبات بتركيب "جلاتين تظليل" للزجاج ضمن نسبة تعتيم لا تزيد عن 30% وفق ما أقره قانون السير رقم 49 لسنة 2008، وفق الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي.

"سيعمل رقباء السير الدوريات الخارجية وفي مختلف محافظات الأردن على استيقاف المركبات ذات الزجاج المظلل والذي يحجب الرؤية من الخارج إلى داخلها والتعامل معها باعتبارها مخالفة، حيث سيتم حجز رخصة اقتناء المركبة ومنح إشعار مدته أسبوع للمركبة"، أضاف السرطاوي.

وقال السرطاوي إنه يجب على السائق مراجعة قسم السير المختص خلال مدة أسبوع للتأكد من مطابقة النسبة القانونية بواسطة أجهزة فحص خاصة وإزالة المخالفة إن وجدت، وفي حال عدم المراجعة ضمن المدة المحددة ستحرر المخالفة القانونية، وتتخذ إجراءات إدارية  لإزالة الجلاتين عن الزجاج. 

وأشار إلى أن الحملة لن تبدأ قبل صباح الأربعاء 23 يناير 2019، وهو ما سيمنح الفرصة لإزالة هذه المخالفة، مذكرا أن تعاون الأخوة المواطنين والسائقين في التقيد بأحكام قانون السير يعني تحقيق السلامة المرورية على الطرق لأنفسهم وأحبتهم وإخوانهم المواطنين، متنميا السلامة للجميع.

السرطاوي قال إن على الأخوة السائقين ومالكي المركبات التقيد بما جاء في قانون السير بكافة مواده، باعتباره وما يصدر بموجبه من أنظمة وتعليمات ناظمة للعملية المرورية في الأردن والضامنة لتحقيق السلامة المرورية على الطرق.

وأوضح أن القانون منع إدخال إضافات مخالفة على جسم المركبة، ومنها  تظليل زجاج المركبات وتعتيمها  بنسب تؤدي لعدم وضوح الرؤية بالنسبة للسائق، ومن ثم تؤثر على القيادة الصحيحة، وتهدد السلامة المرورية له ولمستخدمي الطريق، مشيراً إلى أن هذه النسبة قد حُددت بما لا يزيد عن 30% تعتيم للزجاج.

المملكة