أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومركز اليوبيل للتميز التربوي الأربعاء، خدمة جديدة لإيصال الدعم لطلاب المنح الدراسية من اللاجئين ولتحسين الوضع المالي للاجئين الذين يعيشون في الأردن.

وقال بيان للمفوضية إن الطلاب اللاجئين سيتمكنون "ولأول مرة"، من تلقي مكافأتهم المالية لمنحهم التعليمية من خلال وسيط إلكتروني "E-Wallet".

وبحسب المفوضية يقوم مركز اليوبيل "بدعم الطلاب اللاجئين في الأردن، الذين يدرسون من خلال مبادرة ألبرت أينشتاين الأكاديمية الألمانية للاجئين، والتي تعرف أيضا باسم دافي". 

 علياء حلاوة، طالبة من سوريا تدرس في الأردن حاليا، رحبت بالمبادرة بقولها "بصفتي إحدى المستفيدات من خدمة المحفظة الإلكترونية، أعتقد أن هذه خطوة في الطريق نحو المستقبل الذي نريده جميعا، حيث إننا نتعامل مع التنمية العالمية، سوف تخفف هذه الخدمة من المشاق في حياتنا، وتقلل من الجهد والوقت الذي اعتدنا عليه في الحصول على مصروف الجيب". 

ورحب ممثل المفوضية في الأردن، ستيفانو سيفيري، بهذه المبادرة قائلا: "أنا سعيد كوني أشهد اليوم تسخير التكنولوجيا للحصول على المساعدة من خلال إطلاق محافظ نقدية إلكترونية لطلبة الجامعات من اللاجئين".

وأضاف سيفري،"ستتيح المحافظ الإلكترونية الفرصة للطلاب بالتحكم ومراقبة مصروفاتهم المالية وتمكينهم من الدفع بطرق مناسبة، ويعد استخدام المحافظ الإلكترونية من قبل اللاجئين خطوة مهمة نحو تطور الوصول إلى خدمات مالية رقمية".

وتقول المفوضية إنه منذ 1992، "لعب برنامج منح التعليم العالي التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (دافي) دورا أساسيا في تمكين اللاجئين من جميع أنحاء العالم للوصول إلى مراحل التعليم العالي".

وتم إعطاء الأولوية لطلاب منحة "دافي" في الأردن كنموذج لتحويلات الأموال عبر الهاتف النقال نظرا لمعدل الثقافة العالي لديهم، ورغبتهم في خوض تجربة منصة الدفع المبتكر لمكافأتهم المالية، وفقاً للمفوضية. 

وتشير المفوضية إلى وجود حوالي 650 طالباً من اللاجئين يدرسون في الجامعات الأردنية من خلال برنامج "دافي".

وقال مدير مركز اليوبيل للتميز التربوي إسماعيل ياسين "منذ بداية برنامج دافي، كنا حريصين بشكل خاص على رعاية الطلاب اللاجئين الذين حصلوا على هذه المنحة وتقديم أفضل الخدمات التعليمية لتحقيق أحلامهم في الحصول على شهاداتهم الجامعية. كما يوفر دافي بيئة مناسبة للطلاب لتطوير مهاراتهم. علاوة على ذلك، حرصنا على تسهيل خدمات دافي وحفظ وقت الطلاب وجهودهم". 

المملكة