قالت سلطة المياه الاثنين، إنها سنتفذ خطة "شمولية عاجلة"، للمياه في مناطق لواء بني كنانة، التابع لمحافظة إربد بقيمة 500 ألف دينار، مضيفة أن تمويلا من بنك الاستثمار الأوروبي يطور مصادر مائية جديدة، مع اتخاذ إجراءات تضمن تحسين التزويد المائي عبر استبدال الشبكات وخفض الفاقد في اللواء.  

إياد الدحيات، أمين عام السلطة، أوضح أنها "تعمل على توفير حلول ناجعة لقطاع المياه في المناطق الأكثر استضافة للاجئين السوريين، وما رافقه من ازدياد في الطلب على المياه وصل إلى أكثر من 40% في محافظات الشمال من خلال تنفيذ خطة شمولية للمياه في مناطق لواء بني كنانة عاجلة بقيمة نصف مليون دينار".  

وأضاف في بيان، أن "هناك تأمينا لتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي لتنفيذ عدة حزم لتطوير مصادر مائية جديدة مدعمة ببرامج متطورة وحديثة واتخاذ إجراءات ضرورية بما يضمن تحسين التزويد المائي من خلال استبدال الشبكات وخفض الفاقد في مناطق اللواء".

وذكر دحيات أن سلطة المياه "بصدد إعداد دراسة فنية لتحسين التزويد المائي لمناطق اللواء حتى العام 2045 وربطها على المشروع الاستراتيجي (جر مياه وادي العرب2) وتنفيذ شبكات جديدة في لواء بني كنانة الذي يتكون من أكثر من 25 قرية ... حيث يبلغ إجمالي عدد الأسر نحو 27.5 ألف أسرة في المتوسط ​​إلى ما يقرب من 5,0 أفراد / لكل أسرة". 

ولفت، إلى أن سلطة المياه تسعى إلى "تنفيذ مشاريع تدعم الواقع المائي، خاصة في مناطق عانت من اختلالات كبيرة خلال الأوقات الماضية". 

الأمين العام للسطلة قال إن "الحفر الامتصاصية تنتشر في لواء بني كنانة بشكل كبير وبطرق تقليدية، تهدد سلامة المياه الجوفية".

المملكة