قال وزير التربية والتعليم عزمي محافظة ان للوزارة خطة لإدماج الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس، مؤكدا الحرص على توفير الإمكانات الداعمة والمُـيَــسِّـرة للطلبة وتجهيز مدارسها لتلبية احتياجاتهم.

جاء ذلك أثناء زيارته الخميس لجمعية رعاية الطفل الخيرية في البادية الشمالية الشرقية، ضمن جولة شملت عددًا من مدارس مديريتي التربية والتعليم في لوائي البادية الشمالية الغربية والبادية الشمالية الشرقية، للاطلاع على واقع الميدان التربوي واحتياجاته.

الوزير التقى الهيئات الإدارية والتعليمية في عدد من المدارس واستمع لملاحظاتهم ومطالبهم واستفساراتهم، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل حول خطة إدماج الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس.

وأشار محافظة إلى سعي الوزارة لاستحداث مدارس جديدة، وإنجاز إضافات وغرف صفية والتوسُّع في رياض الأطفال ضمن خطتها العشرية، التي تتضمن بناء (60) مدرسة سنويًّا، مُوزَّعةً على مناطق المملكة كافَّةً؛ بهدف التخـلُّص من نظام الفترتَـيْـن، وإنهاء الاكتظاظ في الصفوف، والتخلُّـص من الأبنية المُـستأجَـرة، إضافةً إلى استيعاب الزيادة الطبيعية في أعداد الطلبة .

محافظة أكد خلال لقائه أبناء المجتمع المحلي أنَّ مصلحة الطلبة تُعَـدُّ أولوية في خطط الوزارة وبرامجها التطويرية، مُبَـيِّــنًا أنَّ "الهدف من دمج المدارس المُتباعِـدة يأتي لتجويد الخدمة التعليمية المُقـدَّمة لأبنائنا الطلبة، والتخلُّص من المدارس المُستأجَـرة، وتوفير المدارس ذات البيئات التعليمية المُلائِـمَة".

وقال ان المعلم "أداة التغيير في تطوير العملية التربوي" وبناء المجتمع، مشيرا إلى أهمية النشاطات التربوية في بناء شخصية الطلبة وصقلها وتنمية السلوكات والقيم الإيجابية لديهم، وفي بناء المعارف التي تُــلَــبِّـي ميولهم ورغباتهم واتجاهاتهم.

المسؤول الحكومي دعا لتعزيز الشراكة بين المدارس والمجتمع المحلي؛ لدعم جهودها وتمكينها من أداء دورها بالشكل الأمثل، داعِـيًا إلى استثمار الموارد المُـتاحة في المدارس ولا سيَّما المختبرات العلمية والمهنية والحاسوبية، وتفعيل دور المكتبات في تنمية حُـبِّ القراءة والمطالعة لدى الطلبة.

وكان وزير التربية والتعليم قد استهـلَّ جولته التفقدية بمشاركة طالبات مدرسة السعيدية الثانوية للبنات في لواء البادية الشمالية الشرقية فعاليات الطابور الصباحي، ثم بزيارة مدارس سليمان الموسى وحميدية المساعيد الأساسية وأم الجمال الثانوية للبنات والبنين والسلطة الثانوية ومنشية السلطة للبنين والرابية الثانوية للبنات وحي البوادي والمنصورة الأساسية والحمراء الثانوية للبنين والحمراء الثانوية للبنات.

ورافقه خلال الجولة الحكام الإداريون، ورؤساء البلديات، وأعضاء المجالس المحلية/ اللامركزية، وعدد من وجهاء المناطق التي زارها، وأبناء المجتمع المحلي، وأعضاء مجالس التطوير التربوي.

وعرض مديرو التربية الواقع التربوي والتحديات التي تواجه مدارسهم في ظل تزايُـد أعداد الطلبة السوريين فيها.

المملكة