قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الخميس، إنّ خفض كلفة الطاقة أولوية للوزارة، تتحمل مسؤوليتها جميع المؤسسات العاملة في القطاع، وتخفيض كلف الكهرباء عن طريق تضافر جهود شركات التوليد والتوزيع من خلال تطوير الأداء وتحسين كفاءة هذه المؤسسات".

وبينت زواتي أن الحوافز الاقتصادية المتعلقة بقطاع الطاقة التي أعلن عنها ركزت على تخفيض كلف الطاقة للصناعة وللقطاعات المنتجة والتي تزيد من نمو أعمالها واستخداماتها في العام المقبل، مطالبة شركات توزيع الكهرباء بالوصول إلى شبكة كهربائية ذكية وهو توجه تدعمه الحكومة وتعمل على إنجاحه.

وأشارت خلال حفل تدشين جمعية (سيجري) الوطنية التي احتفلت بهيئتها الإدارية الجديدة وبنظامها الخاص الذي يهدف إلى تنسيق الجهود والتشبيك بين الجهات المعنية للارتقاء بإداء قطاع الكهرباء في الأردن.

رئيس جمعية سيجري الوطنية /مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، قال إنّ الجمعية ستتصدى لدورها الوطني في التشبيك مع الجهات العاملة في القطاع وتبني السياسات والتجارب العالمية التي تخدم قطاع الطاقة الأردني.

وأكد الرواشدة أهمية تفعيل دور جمعية سيجري الوطنية في تسهيل وتطوير تبادل المعلومات الهندسية بين فئة المهندسين الكهربائيين والفنيين المتخصصين في مختلف أنحاء العالم ضمن التخصصات الكهربائية المختلفة (التوليد ونقل الطاقة الكهربائية).

وقال إنّ الجمعية ستعمل على نشر المعرفة وآخر المستجدات والممارسات ونتائج الدراسات والأبحاث في مجال الطاقة الكهربائية خصوصا فيما يتعلق بتخطيط وتشغيل وتصميم وصيانة معدات ومحطات الكهرباء عالية الفولتية إلى جانب الموضوعات المتعلقة بحماية الأنظمة الكهربائية وأنظمة التحكم الآلي وأنظمة الاتصالات.

وأكد مدير عام شركة كهرباء إربد أحمد ذينات أهمية انطلاقة (سيجري) بهيئتها الإدارية الجديدة معربا عن أمله أن تتصدى لدورها في التشبيك بين الجهات العاملة في قطاع الطاقة في المملكة بما يرتقي بالأداء ويحسن الخدمة.

وعرض ذينات دور وأداء شركة كهرباء إربد ضمن النظام الكهربائي في المملكة لافتا إلى أن الشركة التي تحولت من شركة تتلقى الدعم حتى عام 2004 إلى شركة تقدم أداء مدعوما ذاتيا بفضل جهود العاملين فيها وبدعم من وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

واستمعت الوزيرة زواتي والحضور من مدير عام كهرباء إربد أحمد ذينات إلى إيجاز حول أداء شركة كهرباء إربد التي تقدم الخدمة لحوالي 560 ألفا يعيشون في 4 محافظات شمال الأردن على مساحة تقدر بحوالي 27% من مساحة المملكة.

وقال إنّ شبكة الشركة تغطي 99.9% من السكان المشمولين بمنطقة تغطية شركة كهرباء إربد، مشيراً إلى أن الشركة حققت نسبة أداء عالية في الحفاظ على توافرية النظام الكهربائي.

المملكة