قال الممثل الأميركي الخاص لسوريا جيم جيفري الخميس، إنه يوجد "خلاف في الرأي" بين الدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش" يتعلق بما إذا كان ينبغي للدول الأصلية لمسلحي "داعش" استلام مواطنيها المحتجزين.

وأضاف جيفري في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع أعضاء التحالف في واشنطن "يوجد خلاف في الرأي بشأن ما إذا كان ينبغي تسليمهم أم ستبحث تلك الدول أمرا ما وتدرسه بمزيد من التفصيل. لكن جرى الإقرار بأن هذه مشكلة كبرى".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حث أعضاء التحالف قبل الاجتماع على أن تتسلم البلدان الأصلية لمقاتلين "داعش" الإرهابي المحتجزين.

واعتبرت الولايات المتحدة إنه "من غير المسؤول" أن تطلب دول غربية من العراق محاكمة الإرهابيين الأجانب في انتقاد مبطن لرفض فرنسا إعادة عناصر "داعش" الإرهابي.

وقال نايثان سايلز منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية للصحافيين بعد الاجتماع إنه من غير المناسب مطالبة العراق بشكل خاص تحمل العبء الإضافي للمقاتلين الأجانب، وخصوصا من أوروبا".

وأضاف "سيكون من غير المسؤول أن تتوقع أي دولة من العراق أن يحل هذه المشكلة".

وتابع: أن "كل دولة تتحمل مسؤولية التعامل مع هذا الوضع من تلقاء نفسها"، مضيفا أن فكرة إنشاء محاكم دولية مختصة "تكلف ثروة" وقد تكون غير فعالة.

المملكة + رويترز + أ ف ب