واجه اجتماع عقده الاتحاد الأردني لكرة القدم الخميس، لبحث تأجيل انطلاقة الموسم الكروري الجديد حتى شباط/فبراير المقبل، وتعديل فترات قيد وتحرير اللاعبين خلافات أدت إلى انسحاب رئيس نادي الصريح من الاجتماع، وإعلان نادي الوحدات انسحاب رئيسه.

مدير الإعلام في الاتحاد محمد العياصرة قال لـ "المملكة" إن "رئيس نادي الوحدات أكمل الاجتماع إلى نهايته، وكان أول المغادرين بعد نهايته".

وناقش الاجتماع الذي ضم رؤساء أندية دوري المحترفين، مصير إقامة البطولة التنشيطية الصيف الحالي، وموعد فترة قيد اللاعبين.

ولم يُشر بيان الاتحاد الذي صدر صباح الجمعة إلى انسحاب ناديي الوحدات والصريح من الاجتماع.

نادي الوحدات قال في بيان له إن رئيسه بشار حوامدة انسحب بعد مطالبته بفتح فترة قيد وتسجيل اللاعبين، قبل موعدها المقرر في نهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل، الأمر الذي عارضه الأمين العام للاتحاد سيزار صوبر الراغب بالإبقاء على الفترة في موعدها في بداية كانون الأول/ديسمبر المقبل وحتى أواخر شباط/فبراير.

صوبر قال في وقت سابق، إن "التوجه لتأجيل انطلاق الموسم المقبل، جاء بعد التشاور مع الأندية"، مضيفاً "الموضوع لا يزال قيد الدراسة".

وتحدث في بداية اجتماع الخميس، عن أسباب تأجيل الدوري وإقامته في العام القادم، مشدداً على ضرورة إعادة ترتيب البيت الداخلي لكرة القدم الأردنية.

الاتحاد أوضح أنه استمزج آراء الأندية بخصوص إمكانية تغيير موعد انتهاء الموسم الحالي وتعديل فترات قيد وتحرير اللاعبين، قبل عرضه على أندية الدرجات الأخرى "الأولى والثانية والثالثة".

وأضاف أنه ظهر وجود تباين في وجهات النظر، ومطالبات بالتزام الاتحاد بالمواعيد التي أعلن عنها مجلس إدارة الاتحاد سابقاً، بإنهاء الموسم الحالي في 31 تشرين الأول/أكتوبر، وفتح باب الانتقالات للموسم الجديد بداية من كانون الأول/ديسمبر المقبل وحتى أواخر شباط/فبراير.

وأوضح صوبر أن الاتحاد أعد موازنة العام 2019 وصادقت عليها الهيئة العامة، وفقاً لأجندته التي تتضمن انطلاق الموسم الجديد في شباط/فبراير من العام القادم 2020.

واستعرض صوبر ازدحام برنامج المنتخبات الوطنية خلال الفترة القادمة، إلى جانب استضافة عدد من البطولات القارية لمنتخبات الفئات العمرية.

وقدم الاتحاد عرضاً مفصلاً حول أجندة المنتخبات الوطنية، خاصة مشاركة النشامى في بطولة غرب آسيا 2019، إلى جانب تصفيات كأس العالم 2022، مروراً ببرامج منتخبات الفئات العمرية، ووصولاً إلى مشاركات الأندية آسيوياً.

وأكد صوبر تعذر إقامة بطولة تنشيطية خلال الصيف الحالي، وفقاً للموازنة وازدحام جدول المنتخبات.

وأكد التزام الاتحاد بتقديم الدعم لأي توجه للأندية في مساعيها لإقامة مسابقات ودية في الأردن، بمشاركة أندية محلية وخارجية خلال الصيف الحالي.

وقال صوبر "الاتحاد سيقدم الدعم اللازم للأندية سعياً لإقامة أي بطولة ودية في الصيف، من خلال تأمين الحكام والكوادر التنظيمية واللجان، وفقاً للوائح وتعليمات الاتحاد المعمول بها حالياً".

وأضاف أن هناك "إمكانية لإلحاق تعليمات جديدة خاصة بأي مسابقة بناءً على رغبة الأندية، إلى جانب تنسيق الاتحاد مع الجهات الأمنية لإنجاح المسابقة، والجهات القائمة على المنشآت الرياضية لتوفير الملاعب".

وأكد صوبر تقديم الاتحاد دعماً مادياً للأندية وفق آلية محددة، حتى نهاية الموسم الحالي، مع الالتفات للعقود المبرمة بين الأندية واللاعبين والأجهزة التدريبية، ما يتطلب تخصيص دعم خلال الأشهر القادمة.

وأوضح البيان أن رؤساء أندية أكدوا على أهمية عقد اجتماعات مكثفة فيما بينهم خلال الفترة القادمة، لبحث إمكانية تنظيم بطولة تنشيطية في الصيف، بالتعاون مع الاتحاد، ليشكل ذلك بداية الطريق نحو إنشاء رابطة الأندية المحترفة محلياً.

وذكر البيان أن أنديةً فضلت تأجيل مناقشة مسودة قانون الترخيص الذي عرضه الاتحاد خلال الاجتماع، بهدف بحثه بشكل موسع قبل الخروج بالتوصيات وتسليمها للاتحاد في الفترة المقبلة.

واقترحت الأندية عدداً من الآليات للحصول على الدعم المادي من الاتحاد.

المملكة