دخل الأردن حظر تجول شامل اليوم الجمعة، يستمر لـ 24 ساعة، وذلك في سعي الحكومة لاحتواء فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب 299 شخصا بينهم 45 متعافٍ و5 وفيات.  

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، في وقت سابق، إن حظر التجول الشامل جاء "لتمكين فرق التقصي الوبائي من كوادر وزارة الصحة من العمل بكفاءة وفاعلية والوصول لجميع المخالطين للحالات المصابة حتى يتمكنوا من فحصهم. وهذا يتطلب تواجد الجميع في بيوتهم". 

وأوضح أن الأردن دخل "محطة مهمة وحاسمة في معركة" مع فيروس كورونا، بعد مرور أسبوعين على فرض الحكومة حظر تجول. 

"التشديد سيمكن القوات المسلحة – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية التي تتابع التقيد والالتزام بحظر التجول من رصد وفرض حظر التجول في جميع قرى وأحياء المملكة. ومنع أي مظهر من مظاهر التنزه أو التجوال، كما رصدنا وللأسف عبر الأسبوع الماضي"، وفق العضايلة.

وأضاف: "الحظر الشامل سيضمن عدم تجمهر المواطنين لشراء الحاجيات الضرورية، خاصة وأنه أتيح لهم على مدار هذا الأسبوع، وسيتاح لهم (الجمعة) على امتداد الأيام القادمة الاستمرار في الحصول على حاجاتهم من العاشرة صباحاً للسادسة مساءً". 

لكن العضايلة قال: "اعتباراً من صباح السبت، ستعود الأمور إلى ما هي عليه الآن، بحيث يسمح للمحال التجاريّة والمنشآت المصرّح لها فتح أبوابها والعمل، اعتباراً من الساعة 10 صباحاً، وحتّى السادسة مساءً، كما هو الحال الآن".

مديرية الأمن العام قالت مساء الخميس، إنها "لن تسمح لأي كان بخرق الحظر الشامل" الجمعة. 

وأضافت في بيان: أنها الحظر الشامل يتضمن جميع القطاعات في الأردن باستثناء القطاع الطبي.  

"كل من يخالف قرار الحظر الشامل سيحول للادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، وسيتم حجز المركبة في حال جرى ضبطه داخلها ولن نسمح لأيا كان بخرق الحظر تحت أي مبرر كان".

ودعت إلى "عدم الخروج من المنازل تحت أي ظرف كان، وفي حال الضرورة والحاجة الملحة والطارئة والمرضية الاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911، وتحت طائلة المساءلة القانونية".

المملكة