قال المجلس الوطني لشؤون الأسرة إنه يعمل حاليا على متابعة تنفيذ أنشطة الاستراتيجية الوطنية لكبار السن وخطتها التنفيذية للأعوام 2018 – 2022 بالتعاون مع الشركاء، ومن أبرزها المطالبة بإيجاد اتفاقية دولية لحقوق كبار السن، ووجود قانون يحمي حقوق كبار السن على المستوى الوطني.

وأضاف المجلس في بيان له الأحد بمناسبة، اليوم الدولي للمسنين الذي يحتفل فيه العالم غدا الاثنين تحت شعار "الاحتفال بالمسنين من أبطال حقوق الإنسان"، أن التعداد العام للسكان والمساكن الذي نفذته دائرة الاحصاءات العامة في العام 2015 يشير إلى أن عدد كبار السن بلغ 518 ألفا و 757 نسمة من مجموع السكان، إذ شكلّت نسبة كبار السن 60 فما فوق 5,4%، في حين بلغت نسبة كبار السن 65 فما فوق 3,7%، وفق البيان.

وأوضح البيان أنه ما زالت نسب الأمية بين كبار السن مرتفعة إذ بلغت نحو 34,7% لعام 2015 مقارنة بـ 36,8% لعام 2013. وقد بلغت نسبة الأمية بين الإناث المُسنات 51,6% مقابل 17و2% بين الذكور؛ مما يؤثر سلباً على تمكين هذه الفئة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، داعيا إلى تعزيز البرامج والسياسات وقدرات العاملين في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية وخاصة بين النساء.

وفيما يخص نسبة الفقر بين كبار السن (60 سنة فما فوق) فقد بلغت 6,6%، حيث بلغت نسبة كبار السن المستفيدين من معونات صندوق الزكاة من إجمالي المستفيدين نحو 8,6% لعام 2015. أما نسبة كبار السن المستفيدين من معونات صندوق المعونة الوطنية يشكلون ما نسبته 29% لعام 2015 من إجمالي المستفيدين.

بدورها، قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، في بيان لها اليوم بمناسبة "اليوم الدولي للمسنين"، إن عدد الأشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما بلغ 700 مليون نسمة عالمياً، وبحلول عام 2050 سيكون هناك بليون نسمة، أي ما يزيد عن 20% من مجموع سكان العالم، تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر، وفق تقرير للأمم المتحدة نشرته على موقعها الرسمي، بمناسبة اليوم الدولي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر.

وأشار التقرير إلى أن زيادة عدد كبار السن ستكون أكثر وأسرع في بلدان العالم النامي، وستُصبح قارة آسيا المنطقة التي تضم أكبر عدد من كبار السن، داعيا إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للاحتياجات والتحديات الخاصة التي يواجهها العديد من كبار السن.

المملكة + بترا