دعا رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق في بيان الجمعة، القطاع الخاص في جنوب إفريقيا للاستثمار في الأردن، والاستفادة "من المزايا المتوفرة واتفاقيات التجارة الموقعة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية".

وأشار الحاج توفيق خلال لقائه وأعضاء من مجلس إدارة الغرفة مساء الخميس سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى المملكة إبراهيم سالي، أن الأردن يعد موزعاً تجاريا مهما لأسواق استهلاكية ضخمة محيطة بالمملكة وبخاصة العراق.

وأكد حرص الغرفة على فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين، وبخاصة على مستوى مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاستثماري، وزيادة مبادلات الجانبين التجارية التي ما زالت أقل من الطموحات.

ووجه الحاج توفيق الدعوة لغرفة تجارة جوهانسبرغ لترتيب زيارة لوفد اقتصادي من جنوب إفريقيا لزيارة الأردن خلال العام الحالي، والاطلاع على الفرص الاقتصادية المتوفرة في المملكة والتشبيك بين أصحاب الأعمال في البلدين.
وخلال اللقاء تم تأكيد ضرورة تبادل زيارات الوفود، وبناء قاعدة بيانات عن الفرص المتاحة والتواصل المباشر بين رجال الأعمال وعمل دراسات عن واقع السوق في البلدين، وتعزيز التعاون السياحي وبخاصة الدينية المشترك ومناقشة تدشين خط طيران مباشر بين الجانبين.

من جانبه، دعا السفير سالي، المعيّن حديثا في الأردن خلال اللقاء الذي حضره أمين السر في الغرفة بهجت حمدان، وعضو مجلس الإدارة المهندس جمال بدران، الكفاءات والخبرات العملية الأردنية للعمل في بلاده في ظل توفر فرص تشغيل كبيرة، بالإضافة لتسهيل حركة الرحلات السياحية لمواطني جنوب إفريقيا من خلال وضع برامج سياحية بأسعار مناسبة.

ولفت إلى أبرز المنتوجات الغذائية التي تصدرها بلاده لمختلف الدول وبمقدمتها الفواكه واللحوم والمنتوجات المتوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية (الحلال)، مؤكدا أن السفارة معنية بتسهيل مهمة القطاع الخاص في البلدين لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات.

المملكة