دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، السبت، المنشآت التي ترتّبت عليها مديونية للضمان إلى الاستفادة من قرار تخفيض فائدة تقسيط المبالغ المستحقة عليها بنسب متفاوتة الذي بدأ تطبيقه من الشهر الحالي، ويستمر حتى نهاية العام، بحسب الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي.

وقال الصبيحي، إن نسبة فوائد التقسيط تتراوح بين 5 - 8% حسب مبادرة المنشآت بالتقدم بطلب تسوية مديونيتها وتقسيطها، إذ ستكون نسبة فائدة التقسيط 5% على المنشآت التي بادرت أو ستبادر بالسداد والتقسيط خلال فترة 1 آب/أغسطس الحالي ولغاية 30 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأضاف أن نسبة فوائد التقسيط سترتفع إلى 6% للمنشآت التي تتقدم بالطلب خلال تشرين الأول المقبل، و 7% للتي تبادر بالتقسيط خلال تشرين الثاني، و 8% خلال كانون الأول الحالي.

وبين أن القرار يهدف للتخفيف عن المنشآت المدينة للضمان مراعاة للأوضاع الاقتصادية التي تواجهها، وتحفيزها على سداد مديونيتها بالسرعة الممكنة كون نسبة الفائدة ستعود إلى ما كانت عليه سابقاً، وهي 9% بعد 31 كانون الأول المقبل، موضحاً أن المنشآت التي لديها اتفاقيات تقسيط فعّالة مع مؤسسة الضمان غير مشمولة بقرار التخفيض.

وأشار الصبيحي إلى أن المديونية التراكمية على عدد من المنشآت المسجّلة في الضمان بلغت 350 مليون دينار من ضمنها 90 مليوناً مشمولة باتفاقيات تقسيط نافذة حالياً.

المملكة