قررت دول إغلاق حدودها وأخرى حظر الرحلات كأجراء احترازي مؤقت مع إيران لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور للتلفزيون الرسمي، الأحد، إنّ إيران أكدت ظهور 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. مضيفا أن العدد الإجمالي للوفيات في إيران وصل إلى 8.

وأضاف جهانبور: "لدينا حتى الآن 43 حالة إصابة بالفيروس، ووصل عدد الوفيات إلى 8".

وخارج حدود الصين، سجل انتشار للفيروس في 25 بلدا بشكل ينذر بالخطر بعد ظهور نقاط انتشار جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

صندوق النقد الدولي

 قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي اليوم، إنّ فيروس كورونا الذي ظهر أولا في الصين سيكون له آثار سلبية على الاقتصاد العالمي حتى إذا تم احتواؤه سريعا وإن من الحكمة الاستعداد للمزيد من هذه التداعيات.

ودعت جورجيفا، في بيان بعد اجتماع لمسؤولين ماليين من دول مجموعة العشرين، إلى تنسيق الجهود لاحتواء أثر الفيروس على البشر وعلى الاقتصاد.

وقالت في بيان "قطعا نأمل في نهاية سريعة (للتفشي)، لكن مع وضع حالة الغموض الحالية في الاعتبار فإن من الحصافة الاستعداد لمزيد من السيناريوهات السلبية".

تركيا

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم، إنّ تركيا ستغلق حدودها مع إيران كإجراء احترازي لمنع وصول فيروس كورونا إليها بعد أن سجلت إيران 43 حالة إصابة بالمرض.

وقال للصحفيين إنه سيتم إغلاق جميع الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية الساعة الخامسة مساء (1400 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد كما سيتم وقف الرحلات من إيران. وتوفي ثمانية أشخاص في إيران وهو أعلى عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا خارج الصين.

أفغانستان

أعلن مجلس الأمن القومي الأفغاني، الأحد، أن حكومة كابول "حظرت مؤقتا" الرحلات بين أفغانستان وإيران لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأوضح المجلس في بيان صدر إثر إعلان وفاة 3 مصابين إضافيين بالفيروس في إيران أن "قرار حظر السفر مؤقتا إلى إيران ومنها" برا وجوا اتخذ "من أجل احتواء انتشار فيروس كورونا في أفغانستان" حيث لم تسجل أي إصابة حتى الآن.

الصين

صرح الرئيس الصيني شي جينبينغ، الأحد، أن فيروس كورونا المستجدّ يشكل أخطر حالة طوارئ صحية في الصين منذ عام 1949.

وقال شي جينبينغ وفق تصريحات نقلها التلفزيون الوطني أن الالتهاب الرئوي الفيروسي الذي أصاب قرابة 77 ألف شخص في الصين، بينهم أكثر من 2400 بشكل قاتل، "هو أزمة ومحنة كبيرة بالنسبة إلينا".

باكستان

أعلنت باكستان، إغلاق حدودها مع إيران خشية انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وقال مسؤول حكومي كبير في محافظة بلوشستان (جنوب غرب) الحدودية مع إيران، "أغلقنا حدودنا مع إيران على خلفية معلومات حول وجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في هذا البلد".

إيطاليا

سجّلت إيطاليا "أكثر من 100 إصابة" بفيروس كورونا المستجدّ منذ اكتشاف بؤر محلية، وفق ما أعلن رئيس منطقة لومبارديا (شمال) أتيليو فونتانا في مقابلة مع قناة "سكاي تي جي 24"، مطالبا بـ"المزيد من الرقابة الحدودية".

وقال فونتانا، إن عدد "الأشخاص المصابين في لومبارديا بلغ 89، بينهم شاب في فالتيلينا" وهي منطقة جبلية، مضيفاً: "على المستوى الوطني هناك أكثر من 100 إصابة". وطالب "بمزيد من التنبّه (على الحدود) كما كان ينبغي أن يحصل عندما طلبنا" ذلك.

كوريا الجنوبية

رفعت كوريا الجنوبية مستوى التأهب للتصدّي لفيروس كورونا المُستجد إلى أقصى درجة، بعد التزايد المقلق في عدد الحالات المُسجّلة خلال الأيام الماضية، ولا سيّما ضمن إحدى الطوائف المسيحية في البلاد.

ارتفع عدد الإصابات في البلاد الأحد نحو 169 حالة، ووصل إلى 602 من المصابين ب"كوفيد-19". فيما توفي ثلاثة أشخاص ما يرفع عدد ضحايا الفيروس إلى خمسة.

وتعدّ كوريا الجنوبية ثاني أكبر بلد يضمّ مصابين بالكورونا، بعد الصين التي انتشر منها الوباء في العالم.

فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، إنّ ظهور حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في بلاده أمر "مرجح للغاية"، وإن السلطات الصحية تستعد تحسبا لانتشاره، مشيرا إلى أنه يتابع الوضع في إيطاليا عن كثب.

وأضاف فيران في مقابلة مع صحيفة لو باريزيان "اليوم ليس هناك سوى مريض واحد مصاب في فرنسا وهو في المستشفى في ليون. حالته الصحية ليست مقلقة. وكل الباقين، عدا رجل توفي 80 عاما، قد خرجوا من المستشفى بعد أن تماثلوا للشفاء وهم ليسوا ناقلين للعدوى".

وأضاف: "احتمال ظهور حالات أخرى مرجح بشدة. هل يصبح وباء؟ نستعد لذلك".

وأشار الوزير إلى أن عدد معامل التحاليل المجهزة باختبارات تشخيصية ستزيد لتصل لطاقة "عدة آلاف" من الاختبارات يوميا مقابل 400 في الوقت الحالي.

اليابان

أعلنت السلطات اليابانية أن راكبا ثالثا من ركاب السفينة السياحية دايموند برنسيس، التي تفشى فيروس كورونا على متنها، توفي اليوم، فيما تعهدت الحكومة باتخاذ خطوات جديدة لاحتواء انتشار الفيروس.

وقالت وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني إن حالة الوفاة الجديدة هي لياباني في الثمانينيات من عمره، بعد أيام من وفاة رجل وامرأة كانا أيضا في الثمانينيات من العمر.

وتواجه الحكومة تساؤلات متزايدة عما إذا كانت تبذل ما يكفي من جهد لمنع انتشار الفيروس الذي ظهر أولا في الصين وأودى بحياة أكثر من 2400 شخص هناك. وتستعد طوكيو لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020 في يوليو تموز.

وقال وزير الصحة كاتسونوبو كاتو إنه سيعقد اجتماعا لخبراء، الأثنينأ لوضع استراتيجية للتعامل مع المرض الثلاثاء.

رويترز + أ ف ب + المملكة