سيكون نهائي دورة كوينز الانكليزية الدولية لكرة المضرب الاول للصربي نوفاك ديوكوفيتش في دورات المحترفين منذ نحو عام، حيث سيلاقي الكرواتي مارين سيليتش المصنف اول على اللقب الاحد.

وفي نصف النهائي السبت، تغلب ديوكوفويتش المصنف اول في العالم سابقا على الفرنسي جيريمي شاردي 7-6 (7-5) و6-4، وسيليتش على الاسترالي نيك كيريوس 7-6 (7-3) و7-6 (7-4).

ويعود النهائي الاخير لديوكوفيتش (31 عاما) الى الاول من يوليو 2017 في دورة ايسبتورن على الملاعب العشبية ايضا، حين تغلب فيه على الفرنسي غاييل مونفيس محرزا اللقب الثامن والستين في مسيرته.

كما انه الظهور الاول له في نهائي كوينز منذ خسارته امام الاسباني رافايل نادال في 2008.

وقال ديوكوفيتش "انا مسرور جدا للوصول الى النهائي. مضى وقت طويل منذ ان لعبت من اجل اللقب، لذلك فانها لحظات مميزة خاصة بالنظر الى ما عانيت منه".

وتابع "انها مناسبة كبيرة. سأكون كاذبا اذا قلت انني لم اكن متحمسا للمشاركة في الدورة، لذلك انا آمل في ان اتمكن من المتابعة حتى النهاية".

وحول كيفية تعامله مع ارسالات سيليتش القوية رد ديوكوفيتش مازحا "سألعب بمضربين! واحد في اليد اليمنى والاخر في اليسرى!".

وهو الفوز رقم 801 للصربي، فتخطى السويدي ستيفان ادبرغ وبات تاسعا في ترتيب اللاعبين الذي تخطوا حاجز الـ 800 فوز، علما ان الأميركي المعتزل جيمي كونورز يتصدر الترتيب بـ 1256 فوزا أمام السويسري روجيه فيدرر (1156).

وغاب ديوكوفيتش الساعي لاستعادة مستواه عن الاشهر الخمسة الاخيرة من العام الماضي بسبب اصابة في كوع يده اليمنى، ثم عاد في الموسم الحالي لكن مشواره توقف لاكثر من شهر بعد ان قرر الخضوع لعملية جراحية.

وبعد سلسلة من العروض المتواضعة والخروج المبكر في العديد من مشاركاته، كان مستوى ديوكوفيتش في تحسن في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى، حتى خسارته غير المتوقعة في ربع النهائي امام الايطالي المغمور ماركو تشيكيناتو.

من جهته، تأهل سيليتش الى نهائي دورة كوينز للمرة الرابعة في مسيرته بعد فوز صعب على كيريوس صاحب الارسالات القوية 7-6 (7-3) و7-6 (7-4).

ويسعى الكرواتي الى لقب ثان في دورة كوينز الاعدادية لبطولة ويمبلدون الانكليزية، ثاني البطولات الاربع الكبرى التي تنطلق في الثاني من يوليو، بعد ان توج بها عام 2012. كما سبق ان خسر النهائي مرتين في 2013 و2017.

وكان سيليتش بلغ المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون في العام الماضي قبل ان يخسر امام السويسري روجيه فيدرر.

وهو ثاني نهائي لسيليش في 2018 اذ سقط أمام السويسري روجيه فيدرر في بطولة استراليا المفتوحة في يناير.

وقال سيليتش "اللعب هنا امر مميز. لقد لعبت بشكل رائع طوال هذا الاسبوع وأمامي خطوة اخيرة للقب".

وتابع "نيك يرسل بشكل جيد جدا ولذلك كان من الصعب الحصول على اي فرصة لكسر ارساله"، مؤكدا "سأكون جاهزا للنهائي، وسأقدم بالتأكيد افضل ما لدي لاحراز الكأس".

ا ف ب