اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الأحد، أنّ سقوط طائرتي استطلاع فوق الضاحية الجنوبية لبيروت بمنزلة "عدوان" على سيادة لبنان، ويشكل "تهديداً للاستقرار" في المنطقة.

وقال في بيان إن "العدوان الجديد ...  يشكل تهديداً للاستقرار الإقليمي، ومحاولة لدفع الأوضاع نحو مزيد من التوتر"، مؤكداً أنه "اعتداء مكشوف على السيادة اللبنانية، وخرق صريح للقرار 1701" الذي أرسى وقفاً للأعمال الحربية بين لبنان وإسرائيل إثر حرب تموز/ يوليو 2006.

واعتبر أن "المجتمع الدولي وأصدقاء لبنان في العالم أمام مسؤولية حماية القرار 1701 من مخاطر الخروقات الإسرائيلية وتداعياتها".

وشدد الحريري وهو من أبرز خصوم حزب الله سياسياً على أن "الحكومة اللبنانية ستتحمل مسؤولياتها الكاملة في هذا الشأن بما يضمن عدم الانجرار لأي مخططات معادية تهدد الأمن والاستقرار والسيادة الوطنية".

وأعلن الجيش اللبناني الأحد أن الطائرتين اللتين سقطتا هما طائرتا استطلاع إسرائيليتان، بعد وقت قصير من تأكيد حزب الله أن إحداهما كانت "مفخخة" وانفجرت وألحقت أضراراً جسيمة بمركزه الإعلامي.

مسؤول في حزب الله اللبناني قال لرويترز، إن طائرة إسرائيلية مسيرة سقطت في الضواحي الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله المدعوم من إيران، كما انفجرت طائرة مسيرة ثانية قرب الأرض الأحد في أول تطور من نوعه منذ أكثر من 10 سنوات.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا يعلق على تقارير خارجية.

وأوضح مسؤول حزب الله أن الطائرة المسيرة الثانية "سببت أضرارا لدى تحطمها في أحد أحياء الضواحي الجنوبية قرب المركز الإعلامي لحزب الله".

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائراته قصفت قوات إيرانية وميليشيات شيعية قرب العاصمة السورية دمشق.

وقال سكان في الضاحية الجنوبية إنهم سمعوا صوت انفجار. وقال شاهد، إن الجيش أغلق الشوارع في أحد الأحياء حيث اشتعل حريق.

ولم تتوافر معلومات أخرى على الفور. وخاضت إسرائيل وحزب الله حربا استمرت شهراً في 2006 أسفرت عن سقوط نحو 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين، و 158 قتيلا في إسرائيل معظمهم جنود.

وشكا لبنان إلى الأمم المتحدة؛ بسبب اختراق طائرات إسرائيلية بشكل منتظم مجاله الجوي في السنوات الأخيرة.

وزاد قلق إسرائيل نتيجة تنامي نفوذ إيران عدوها الإقليمي خلال الحرب في سوريا المجاورة حيث تقدم طهران وحزب الله دعما عسكريا مهما لدمشق.

وتقول إسرائيل، إن قواتها الجوية شنت مئات الهجمات في سوريا ضد ما تصفه بأهداف إيرانية وعمليات نقل أسلحة إلى حزب الله.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الهجمات التي تم شنها في سوريا السبت أحبطت هجوما كانت إيران تعتزم شنه.

أ ف ب + رويترز