اتهم رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ "الكذب والتحريض على العرب" خلال الحملة للانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء، والتي تشهد منافسة شديدة بين نتانياهو وبين رئيس أركانه السابق بيني غانتس.

وقال أيمن عودة في فيديو نشره على منصات التواصل الاجتماعي إن "رئيس الحكومة نتنياهو شخص كاذب يحرض علينا ويقول للجمهور اليهودي ... اهجموا إن العرب يصوتون بكثافة" مضيفا "نحن بمواجهة رئيس حكومة يحرّض ويكذب بخصوصنا."

وناشد عودة في مقطع الفيديو فلسطينيو 1948 الإقبال على التصويت، وتحدث عن الوضع الاقتصادي الصعب للعرب. وقال "هم يفرضون علينا أن نكون مواطنين درجة ثانية ونحن علينا رفض هذا الواقع".

وفتحت صناديق الاقتراع صباح الثلاثاء في الساعة 7:00 (4:00 ت غ) أمام 6.4 مليون ناخب في ثاني انتخابات تجري خلال خمسة أشهر، على أن تغلق في الساعة 22:00 مساء (19:00 ت غ) في معظم المناطق.

ويتنافس نتنياهو ورئيس هيئة الأركان السابق الوسطي بيني غانتس، بعد مرور خمسة أشهر على مواجهة أولى بينهما لم تكن حاسمة.

وكان نتنياهو دعا اليهود إلى الإقبال على التصويت. وقال "ان نسبة التصويت عند العرب عالية، وتبلغ نسبة تصويتهم في الشمال (منطقة الجليل) ضعفي نسبة التصويت عند اليهود".

وأضاف نتنياهو إن "العرب يخرجون للتصويت لأن السلطة الفلسطينية طالبتهم بإسقاط نتنياهو، ولهم حاليا 13 عضوا في الكنيست وقد ينالون أكثر" خلال هذه الانتخابات.

وتساءل نتنياهو "هل تريدون ان تستيقظوا صباح الغد لتجدوا بيني غانتس رئيس وزرائكم في تحالف مع أحمد الطيبي وايمن عودة" وهما نائبان من فلسطينيي 1948.

وأضاف أيمن عودة أن "نسبة التصويت العامة ارتفعت لكن هناك فجوة بيننا وبين المجتمع اليهودي فهم يسبقوننا بنسبة 15% " في إشارة الى زيادة نسبة مشاركة الإسرائيليين اليهود بنسبة 15% مقارنة بنسبة مشاركة فلسطينيي 1948.

أ ف ب