قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس، إن الحكومة تدرك أمر زيادة أسعار المحروقات، وتأمل أن يكون في حدوده الدنيا، لافتاً إلى أن تثبيت أسعار المحروقات بما فيها الكاز لم يبت فيه بعد.

وأوضح الرزاز في رد على سؤال لمراسل "المملكة" خلال اجتماع عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن "تثبيت أسعار الكاز والمحروقات لم يرفع لمجلس الوزراء حتى الآن خير إن شاء الله. ندرك زيادة أسعار المحروقات، ونأمل أن تكون بالحدود الدنيا".

وقرّر مجلس الوزراء تثبيت أسعار مادّة الكاز لمدّة 4 شهور اعتباراً من بداية شهر يناير 2019، وحتّى نهاية شهر أبريل لعام 2019، في حين تقرر الحكومة تسعيرة المحروقات شهرياً بقرار لجنة مختصة؛ نظراً للأسعار العالمية.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إن الحكومة أعدت خطة ضمن 3 محاور لشهر رمضان، لافتاً إلى تكثيف الرقابة على المخابز والمطاعم، والمتاجر الكبرى "المولات"  خلال الشهر.

وأضاف الحموري خلال اجتماع موسع ترأسه الرزاز لبحث استعدادات شهر رمضان بمشاركة وزراء وقطاعات تجارية وإنتاجية من بينها اتحاد المزارعين ومؤسسة الغذاء والدواء، أن هناك "3 محاور لخطة شهر رمضان يتمثل المحور الأول بعقد اجتماعات ورصد المخزون الاستراتيجي قبل بدء الشهر، والمحور الثاني لمراقبة الأسواق، وأما المحور الثالث فهو للتوعية والمخالفات".

وأكد الحموري أن السلع الأساسية متوافرة لمدة كافية إذ يتوفر "السكر لمدة 4 شهور، والأرز لمدة شهرين، والحمص لمدة 9 أشهر، والعدس لمدة 11 شهراً، والذرة لمدة 23 شهراً".

الحموري أوضح أنه "سيجري تكثيف للرقابة على المخابز والمطاعم والمولات في رمضان، وعلى محطات المحروقات والألبسة، والأثاث والسكاكر وغيرها خلال العيد".

ولفت الحموري إلى انخفاض أسعار سلع في رمضان مثل لحم العجل المستورد والليمون، في حين استقر سعر 54 سلعة أخرى مثل الحبوب والرز والبقوليات.

ويعزو الحموري انخفاض أسعار سلع إلى تخفيض ضريبة المبيعات عنها، في حين علق الرزاز بالقول، إن "ما نلمسه من تخفيض أسعار مواد عدة سيلمسه المواطن في الشهر الفضيل.

النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الأردن محمود الجليس طلب "تأجيل قرار وقف استيراد بضائع من سوريا"، بينما رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير طالب باستمرار قرار الحكومة حفاظاً على الصناعة الوطنية.

وقررت الحكومة مؤخراً منع استيراد أكثر من 1800 سلعة من سوريا، في حين أوضح الحموري أن "القرار اتخذ لغايات تنظيمية".

مصدر في وزارة الصناعة والتجارة والتموين صرح لـ"المملكة" قبل انعقاد المؤتمر أن "الاجتماع مخصص للاطلاع على جاهزية القطاعين الخاص والعام لشهر رمضان، لبحث توفر السلع ومناقشة إجراءات التخليص عبر المنافذ الحدودية".

ووجه مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الأربعاء مجالس إدارات الصناديق الحكومية إلى تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة على المواطنين خلال شهر رمضان المبارك، إلا إذا رغب المقترض الدفع، وعدم التأجيل.

وطلب مجلس الوزراء من إدارة الصناديق الحكومية تأجيل الأقساط المستحقة على الأفراد فقط إلى ما بعد آخر دفعة مستحقة على قروضهم، بدون ترتيب أي فائدة إضافية عليهم.

نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة رجائي المعشر، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن" البنوك قررت تأجيل الأقساط خلال شهر رمضان المبارك".

 وشدد وزير المياه والري رائد أبو السعود، الثلاثاء، على عدم فصل المياه عن أي مواطن، خاصة في المناطق ذات الدخول المنخفضة خلال شهر رمضان المبارك، وضرورة الالتزام بإيصال المياه في وقتها المحدد، وبكميات كافية، والتعامل الإيجابي والجاد مع كافة الملاحظات الواردة من المواطنين، وتيسير الإجراءات خلال هذا الشهر.

وأعد صندوق الزكاة في اجتماع له الأربعاء، خطته لشهر رمضان التي تتضمن توزيع قسائم غذائية على منتفعي الصندوق، وإقامة فعاليات وملتقيات للأيتام.

المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية المدنية، سلمان القضاة قال الاثنين، إن "أسعار السلع في رمضان لهذا العام ستشهد تراجعاً بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بمستويات الأسعار التي حققتها العام الماضي".

وعزا القضاة تراجع الأسعار لهذا العام إلى أسباب أهمها شراء المؤسسة كميات كبيرة من المواد؛ مما يمكنها من الحصول على خصومات جيدة، إضافة إلى وجود فريق تفاوض لديه خبرة وحرفية عالية للحصول على أسعار مقبولة مقارنة بالأسواق الأخرى.

المملكة