أكّدت شركة مياه اليرموك، الأربعاء، أن الاعتداءات المتكررة على شبكات الصرف الصحي وسرقة أغطية المناهل، هي السبب الرئيسي في حدوث فيضان الصرف الصحي في منطقة التطوير الحضري في الرمثا (وادي الشياح).

وقال مدير شركة مياه اليرموك منتصر المومني، إن هذه المنطقة تتعرض لفيضان جزئي متكرر، بسبب الاعتداءات المتكررة على شبكات الصرف الصحي وسرقة أغطية المناهل، نافياً أن تكون الشبكة قديمة أو مهترئة.

وأوضح المومني، أن المنطقة التي تقع بجانب الوادي يقطنها عائلات داخل خيم، حيث شوهد العديد من الأطفال يلقون الحجارة داخل تلك المناهل التي سرقت أغطيتها أكثر من مرة، وأصبحت عرضة للاعتداءات المتكررة، ما يكلف الشركة الجهد والوقت والمال لفتح الانسدادات وإيقاف الفيضان الناتج عنها.

وأشار إلى أن آخر اعتداء كان أمس الثلاثاء، حيث تعرض أحد المناهل للاعتداء، ما تسبب بفيضان جزئي، قامت على إثره فرق صيانة الصرف الصحي بإزالة الانسداد من أحد المناهل واستخراج العديد من المواد الصلبة من داخله.

وأضاف، أنه تم تبليغ مديرية حماية البيئة في محافظة إربد، وإدارة حماية البيئة في الرمثا، بوجود مياه منسابة قادمة من اتجاه مدينة الحسن الصناعية، مؤكداً أن الفرقة قامت بتصوير منطقة الوادي التي توضح وجود مياه معالجة تفيض من محطة تنقية مدينة الحسن الصناعية فائضة عن حاجة المحطة وتفيض في الوادي، علماً بأنه لا وجود لشبكات صرف صحي في المنطقة.

وأفاد المومني، بأن خطوط شبكة الصرف الصحي في المنطقة التي تتعرض للاعتداءات، ليست قديمة أو مهترئة إذ تم تنفيذ مشاريع للصرف الصحي في الأعوام:2009 و2015 للمنطقة نفسها.

وكان مواطنون في منطقة التطوير الحضري في مدينة الرمثا، شكوا لوكالة الأنباء الأرنية (بترا) أمس الثلاثاء، من تكرار فيضان مناهل الصرف الصحي وانسداداتها في عدد من الأحياء السكنية في المنطقة.

بترا