سحبت وزارة التنمية الاجتماعية نحو 300 مسكن من أسر؛ لانتفاء شروط الانتفاع وأعادت توزيعها على أسر مستحقة، وفق أسس استرداد الهبة المعمول بها في الوزارة بالتعاون مع حكام إداريين بعد إجراء زيارات تتبعية مفاجأة لهذه المساكن للتأكد من عدم وجود مخالفات فيها.

مدير الأبنية والمساكن في وزارة التنمية الاجتماعية علي عبد الحافظ ، قال الأربعاء، إن "الوزارة قدمت 5 آلاف مسكن لأسر عفيفة وفقيرة منذ بدء البرنامج، الذي أطلق كمبادرة ملكية سامية عام 2003".

"الوزارة تنشئ وتشتري وتنفذ أعمال صيانة لمساكن أسر فقيرة، تصل إلى ما بين 120 إلى 200 أسرة سنويا، استنادا إلى مخصصات مرصودة لهذا البرنامج  في موازنة الوزارة"، وفق عبد الحافظ، الذي أكّد أن الوزارة تتابع وتراقب انتفاع الأسر من المساكن من خلال مسح دوري فيما تسحب مساكن تخالف شروط الانتفاع منها.

وأوضح أن "الأولوية منح سكن لأسر تترأسها امرأة وأسر ذوي الإعاقة وكبار السن والعجزة ضمن شروط الانتفاع من البرنامج"، لافتا النظر إلى أن "الوزارة  ستباشر قبل نهاية العام طرح وإحالة عطاءات تنفيذ مكارم ملكية في 4 مناطق، هي: الجفر، ذيبان، الرمثا والمخيبة التابعة للواء بني كنانة، تنفيذا للتوجيهات الملكية.

"الوزارة باشرت بإنشاء وشراء وصيانة نحو 200 مسكن في أنحاء الأردن كافة من خلال مشروع مساكن الأسر الفقيرة المدرج على موازنة الوزارة للعام 2019"، وفق عبد الحافظ.

الناطق الإعلامي للوزارة أشرف خريس، قال، إن الوزارة تحتفظ بملكية جميع المساكن التي يتم تسليمها للأسر الفقيرة ضمن برنامج شراء وصيانة المساكن تتولاه الوزارة، فيما تمنحهم حق الانتفاع منه مدى الحياة ما لم يحدث أي تغيير على وضعه الاقتصادي في إطار برنامج تكافلي".

"للاستفادة من برنامج الأسر الفقيرة يشترط أن يكون المنتفع أردني الجنسية، ومن أسرة مكونة من شخصين فأكثر، وتكون مقيمة  في المنطقة المشمولة في المكرمة الملكية بشكل دائم"، وفق خريس.

وأضاف أن الوزارة "تشترط أيضا ألا  يكون رب الأسرة صغير السن، وقادر على العمل، ويستثنى من ذلك من يمتلك تقريرا طبيا من لجنة لوائية يحدد فيه عدم المقدرة على العمل ونسبة العجز".

"واشترطت التعليمات أيضا أن لا يزيد الدخل الشهري للأسر المنتفعة عن الحد الأعلى للعون المقدم من صندوق المعونة الوطنية والمقدر بـ 200 دينارحاليا، ويستثنى من يتقاضى معونة إعاقات مضافة إلى الدخل المقدم من الصندوق، كما تنص أن لا تزيد أعمار الأبناء الذكور عن سن 18 عاما وقادرين على العمل ومسجلين في دفتر العائلة"، أضاف خريس.

وأضاف أن مجموع الطلبات التي استقبلتها الوزارة منذ بداية البرنامج بلغ نحو 50 ألف طلب، فيما  انطبقت الشروط على نحو 9500 طلب من بينها 4500 طلب على قائمة الانتظار، وتسليم 5 آلاف مسكن منذ بدء البرنامج".

المملكة