قال سفير الكويت في الأردن عزيز الديحاني السبت، إن هناك "توجها استثماريا كبيرا ورغبة لدى عدد كبير من المستثمرين الكويتيين للاستثمار في الأردن"، نظرا "لوجود مناخ استثماري مشجع وقوانين ناظمة تحمي حرية الاستثمار".

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن هناك أكثر من 430 شركة استثمارية كويتية مسجلة في وزارة التجارة والصناعة في الأردن و77 مستثمرا كويتيا يمارسون أعمالهم من خلال غرفة تجارة عمّان.

الديحاني قال إن الكويت تستثمر بنحو 18 مليار دولار في قطاعات كالطاقة أو الاستثمار العقاري أو البنية التحتية في الأردن، لتكون بذلك "الأولى عربيا من حيث حجم الاستثمارات"، في المملكة.

وأضاف بمناسبة العيد الوطني 59 لدولة الكويت وذكرى التحرير 29، أن "هناك تنسيقا سياسيا كاملا واتصالات مستمرة بين الجانبين حيال القضايا الإقليمية والدولية".

ويرتبط البلدان بأكثر من 73 اتفاقية تعاون تشمل التنسيق السياسي والعلاقات الاقتصادية والتعاون الأمني والاستثماري والثقافي والإعلامي، بحسب السفير.

و"اللجنة العليا المشتركة عقدت اجتماعها الرابع في عمّان العام الماضي، ونستعد لعقد دورتها الخامسة في الكويت خلال الفترة القادمة"، وفق الديحاني، الذي قال: "نستعد الآن لعقد الدورة الفنية التجارية الثامنة في عمّان خلال الفترة القادمة، التي تتناول مجالات متعددة من الاستثمارات والتعاون التجاري".

وأشار إلى أن عدد الرحلات المتبادلة بين الأردن والكويت يصل أسبوعيا إلى 48.

ووصف السفير الديحاني العلاقات بين البلدين، التي تحظى باهتمام ومتابعة من لدن جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بأنها علاقات "المربع الذهبي" في العلاقات العربية العربية، قائلا: "عندما نتحدث عن العلاقات الأردنية الكويتية فإننا نتحدث عن تاريخ طويل وتنسيق متبادل ومواقف موحدة".

"لدينا الآن في الكويت أكثر من 62 ألف أردني يعملون في القطاعات الحكومية والأهلية كافة، ونستفيد من هذه الخبرات ونثق بها في كافة المجالات، ونؤمن بمقولة الراحل الحسين بن طلال ‘نحن نستثمر بالإنسان‘ ونحن نعتز بالإنسان الأردني الذي هو رصيد للأمة العربية لما لديه من خبرات"، بحسب السفير.

وأشار إلى وجود أكثر من 4350 طالبا وطالبة كويتيين يدرسون في الجامعات الأردنية في مختلف التخصصات، مشيدا بـ "نوعية وسمعة التعليم في الأردن. إن هناك عددا من الكويتيين يتلقون علاجهم في المشافي الأردنية لما يتمتع به الأردن من مستوى طبي متميز".

بترا