سجل سعر سهم تويتر الجمعة هبوطا حادا بعد إعلان الموقع عن تراجع في قاعدة مستخدميه، مما فاقم من الأزمة التي تضرب قطاع مواقع التواصل الاجتماعي في الأسواق المالية.

وتراجع سعر سهم تويتر 20.5% ليغلق عند سعر 34.12 دولار بالرغم من تحقيق أرباح قياسية، مع تركيز الأسواق المالية على الواقع الجديد لوسائل التواصل الاجتماعي التي تتحرك لكبح السلوكيات المسيئة وتعزيز الخصوصية.

وهذه الخسائر التي لحقت بتويتر جاءت بعد يوم على تسجيل موقع فيسبوك خسائر غير مسبوقة بلغت 120 مليار دولار من قيمته السوقية، وذلك بعد صدور تقرير عن أرباح الموقع الأزرق تضمن توقعات بتباطؤ في قاعدة مستخدميه أصاب المستثمرين بالذعر.

وقال موقع تويتر إنه حقق أفضل مكاسب في تاريخه  بلغت 100 مليون دولار في الفصل الثاني مقارنة بخسائر بلغت 116 مليون دولار قبل عام. كما ارتفعت الإيرادات 24% لتبلغ 711 مليون دولار.

لكن الشركة التي تتخذ من سان فرنسيسكو مقرا لها أعلنت أن قاعدة مستخدميها النشطين انخفضت بمعدل مليون مستخدم مقارنة بالفصل السابق لتصل إلى 335 مليون مستخدم، وسط حملة تستهدف الحسابات الوهمية والمسيئة وحسابات "البوت" الآلية.

وقال  موقع تويتر إنه يتوقع أن ينخفض عدد مستخدميه في الفصل الحالي.

وهذا الانخفاض وفق الموقع ناتج عن "إعطاء الأولوية لجعل المنصة مكانا صحيا، وإلى حد ما لجعله متلائما مع  +جي دي بي آر+"، أي القوانين الأوروبية العامة لحماية البيانات التي تحد من قدرة شركات الإنترنت على التعامل مع معلومات مستخدميها.

وقال الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي إن نتائج الفصل السابق تعكس الاستثمار في "الجو الصحي لتويتر على المدى الطويل"، مشيرا إلى الجهود للقضاء على الإساءات والسلوكيات غير اللائقة.

وأضاف "سوف نستمر بالاستثمار بشكل قوي لجعل تويتر مكانا أفضل ؛ لأن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله".

كما أبلغ دورسي محللين أن هذا الفصل كان "قويا"، وقال إن الاستخدام اليومي كان المقياس الأفضل لتحديد نموه المستقبلي.

وأعلن  الموقع  عن ارتفاع عدد مستخدميه النشيطين يوميا إلى 11% مقارنة بالعام الماضي، من دون إعطاء رقم محدد.

ا ف ب