اقتربت النجمة الأميركية سيرينا وليامس من إحراز لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب للمرة الثامنة في مسيرتها برغم معاناتها الثلاثاء لبلوغ نصف النهائي.

وحققت سيرينا فوزا صعبا في طريقها لبلوغ نصف نهائي بطولة ويمبلدون للمرة الحادية عشرة في مسيرتها، وذلك بعد 10 أشهر فقط من إنجابها مولودتها الأولى، بعدما قلبت تأخرها أمام الإيطالية كاميلا جورجي إلى فوز بثلاث مجموعات 3-6 و6-3 و6-4 الثلاثاء.

وكانت وليامس، المصنفة أولى عالمياً سابقاً والمتوجة 7 مرات على عشب ملاعب عموم انكلترا، أمام خطر الخروج من ربع نهائي ثالث البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب بعد تخلفها في المجموعة الأولى، وذلك للمرة الاولى في النسخة الحالية.

بيد أنها عوضت وحسمت المواجهة أمام جورجي (26 عاماً) المصنفة 52 عالمياً، لتضرب موعداً مع الألمانية جوليا غورغيس الفائزة على الهولندية كيكي برتنز 3-6 و7-5 و6-1.

وعلقت سيرينا بعد فوزها "كل مرة كنت أواجهها كانت تلعب بهذا المستوى. هذا أمر مؤثر".

وتابعت "أدركت بعد المجموعة الأولى حسناً، فلنخض 3 مجموعات، سأستمر في القتال. أنا بحال جيدة، أشعر بأني لعبت أفضل اليوم. تعين علي ذلك".

وتسعى سيرينا (36 عاماً) المصنفة 25 عالمياً، والعائدة إلى البطولات الكبرى بعد إنجابها طفلتها أولمبيا في سبتمبر الماضي، لمعادلة رقم الأسترالية مارغريت كورت بـ 24 لقباً في "الغراند سلام"، وإحراز لقب ويمبلدون للمرة الثالثة في السنوات الأربع الأخيرة، والثامنة في تاريخها.

وأردفت "هذه رابع بطولة فقط لي بعد العودة، لذا لا أشعر بالضغط. لا أشعر بأنه يتعين علي الفوز. لا يزال المشوار طويلاً كي أعود إلى سابق مستوياتي".

وعادت الأميركية إلى البطولات الكبرى في رولان غاروس الفرنسية التي انطلقت أواخر مايو، وانسحبت قبل مواجهة الروسية ماريا شارابوفا في ثمن النهائي. وهي تشارك في ويمبلدون للمرة الثامنة عشرة في مسيرتها.

- تألق اوستابنكو -

أصبحت يلينا اوستابنكو أول لاتفية تبلغ نصف بطولة ويمبلدون بعد فوزها على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا 7-5 و6-4 في ربع النهائي.

وباتت اوستابنكو المتوجة قبل اربع سنوات بلقب الناشئات في العاصمة البريطانية، على بعد فوز واحد من المباراة النهائية.

ولم تخسر اوستابنكو المصنفة ثانية عشرة اي مجموعة في مبارياتها الخمس، وضربت موعداً في نصف النهائي مع الألمانية انجليك كيربر الحادية عشرة والفائزة على الروسية داريا كاساتكينا الرابعة عشرة 6-3 و7-5.

وقالت اوستابنكو التي ستخوض نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الثانية في مسيرتها بعد رولان غاروس 2017 التي أحرزت لقبها "من الرائع العودة الى نصف النهائي. أنا استمتع بالتواجد هنا".

وعن تشيبولكوفا المصنفة 33 عالمياً، قالت اوستابنكو التي تحررت من ضغوط تتويجها في باريس بعد خروجها من الدور الأول الشهر الماضي "لعبت دومينيكا بشكل رائع، لكني سأقاتل حتى النهاية وانا اكتسب مزيدا من الثقة".

وكشفت اوستابنكو عن وضعها الثلج على ساقها بعد أن صفعت نفسها للتعبير عن خيبتها من إهدار إحدى الكرات "ضربت نفسي عندما أهدرت كرة. كانت قوية فوضعت الثلج".

في المقابل، بلغت كيربر (30 عاماً) نصف نهائي ويمبلدون للمرة الثالثة في مسيرتها وهي تبحث عن لقبها الأول بعد خسارتها في نهائي 2016 ضد الأميركية سيرينا وليامس.

وقالت كيربر التي ستخوض سابع نصف نهائي في البطولات الكبرى والمتوجة بلقبي أستراليا وفلاشينغ ميدوز 2016 "كنت اتوقع مباراة قوية. خضنا مباريات صعبة سوياً. قدمنا مستوى مرتفعاً. حاولت أن أبقى مركزة على إرسالي، من الرائع بلوغ نصف النهائي".

وتابعت "كانت تتحرك بشكل جيد. لم أكن افكر كثيراً في الكرات الحاسمة. حاولت دفع نفسي إلى الحد الأقصى".

وللمرة الأولى في حقبة البطولة المفتوحة، لا تتأهل أي مصنفة من بين العشر الأوليات إلى ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى.

ولدى الرجال، تأهل الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف رابعاً إلى ربع النهائي بفوزه على الفرنسي جيل سيمون في ختام الدور الرابع 7-6 (7-1)، 7-6 (7-5)، 5-7، 7-6 (7-5).

وكانت المباراة توقفت مساء الثلاثاء بسبب الظلام والنتيجة تقدم دل بوترو 7-6 (7-1) و7-6 (7-5) و5-7.

ويلتقي دل بوترو البالغ 29 عاماً في ربع النهائي الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً، علما بأنه فاز عليه 5 مرات من أصل 15 مباراة. وهذه أول مرة يبلغ فيها دل بوترو ربع النهائي منذ 2013 عندما خسر في نصف النهائي أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في مباراة نارية.

 

أ ف ب