قال الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي السبت، إن المبالغ التي تم سحبها من الأرصدة الادخارية للمؤمن عليهم في صندوق التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج وصلت إلى 88 مليون دينار.

وأضاف الصبيحي أن 121 ألف مؤمن عليه استفاد من الأرصدة منذ أن تم إطلاق الخدمة في 1 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حيث استقبلت المؤسسة أكثر من 165 ألف طلب من المؤمن عليهم حتى تاريخه.

وأشار إلى أن المؤسسة ألغت شرط إرفاق تقرير طبي مع طلب المؤمن عليه الأردني لسحب جزء من رصيده في حسابه الادخاري في صندوق التعطل عن العمل لغايات المعالجة الطبية وتم الاكتفاء بإقرار "إلكتروني" بأن السحب لغايات العلاج، ويُسمح بالسحب بما لا يزيد على 60% من الرصيد المتوفر للمؤمن عليه وبسقف أعلى 3 ألاف دينار.

وأكّد أن تقديم الطلب مباشر وشخصي من قبل المؤمن عليه نفسه من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني لمؤسسة الضمان والتسجيل فيه ثم تقديم الطلب، ولا يحتاج الأمر إلى مراجعة فروع الضمان على الإطلاق ولا يحتاج إلى وسطاء لتقديمه.

وفيما يتعلق بالسحب لغايات تعليم الأبناء في مرحلة التعليم العالي أو المهني، قال الصبيحي إنّ السحب من رصيد التعطل لهذه الغاية مسموح بنسبة لا تزيد على 75% منه وبسقف أعلى أيضاً 3 ألاف دينار مع بقاء اشتراط إرفاق وثيقة تثبت أن للمؤمن عليه ابن أو إبنة على مقاعد التعليم العالي أو المهني.

وأضاف أن السحب من الرصيد سواء للتعليم أو للعلاج لا يؤثر مستقبلاً على تقاعد المؤمن عليه أو مدة اشتراكه بالضمان كما أن المبالغ التي يتم سحبها غير مستردة، موضحاً أن الشروط العامة للسحب هي أن يتوفر في حساب المؤمن عليه الأردني بتأمين التعطل مبلغ لا يقل عن 300 دينار وأن يكون له عمل في القطاع الخاص خلال الفترة من 1 أيلول/سبتمبر 2011 (تاريخ تطبيق تأمين التعطل على العمل) وما بعد.

واوضح أنه يجب ان يكون السحب لغايات التعليم والعلاج، مبيّناً أن هذه الخدمة "المنفعة التأمينية" هي استحقاق قانوني تندرج ضمن التعديلات التي تضمّنها القانون المعدل للضمان الذي دخل حيّز التنفيذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر الحالي وهي منفعة مستمرة ضمن الأسس والتعليمات المحددة ولا تنتهي بتاريخ معين.

وأشار الصبيحي إلى أن المؤسسة تتوقع أن يرتفع المبلغ المسحوب للتعليم والعلاج مع نهاية الشهر الحالي إلى ما يزيد على 150 مليون دينار.

المملكة