ضبطت وزارة المياه والري 45 ألف اعتداء على خطوط مياه رئيسية خلال "الفترة الماضية"، وأحالت أوراقا وضبوطات لأكثر من 300 قضية منظورة للجهات القضائية بانتظار صدور أحكام فيها، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وزير المياه والري رائد أبو السعود قال، إن الوزارة سجلت 188 اعتداء على كامل منظومة مياه الديسي خلال شهر تموز/يوليو، وكان آخرها في 23 آب/أغسطس.

وأوضح أبو السعود أن الاعتداء على الخطوط الرئيسة والفرعية لشبكة مياه الشرب والري والمسطحات المائية للسدود وقنوات الري يُشكل انتهاكاً صارخاً لمستقبل الأردن المائي، واعتداء على حقوق المواطنين المائية، والتي أدت إلى الإخلال ببرامج التوزيع، وعدم وصول المياه إلى المواطنين في مناطق واسعة.

"الوزارة لم تحقق نتائج كافية، حيث يجب أن تكون هناك إجراءات تضمن عدم تكرار أي اعتداء، حيث إنه تم ضبط، وحجز 70 حفّارة مخالفة خلال الفترة الماضية وردم 1200 بئر مخالفة" بحسب المسؤول الحكومي.

وتابع: "تم ضبط 18.710 اعتداءات على قناة الملك عبد الله، وإزالة 2055 اعتداء على أراضي الخزينة في وادي الأردن".

واستهجن الوزير خلال تفقده سير أعمال إصلاح خط مياه الديسي في منطقة الجفر حجم الاعتداءات في المنطقة، مؤكدا أن الوزارة "لن تقف مكتوفة الأيدي" أمام الأخطار المترتبة نتيجة استمرار الاعتداءات على خطوط المياه بطرق غير شرعية.

وأشار أبو السعود إلى أن الاعتداءات تُشكلُ خطراً على مصادر المياه، وبخاصة الجوفية التي تشهد استنزافاً متزايداً جراء السحب الزائد من الآبار، مما يهدد ديمومتها ونوعيتها، واستمع إلى شرح موسع عن عمليات الصيانة.

وطالب بضرورة "الإسراع بإنجازها في الوقت المحدد".

وأشار إلى أن المسؤولية المهنية والوطنية وخطورة الوضع المائي، تتطلب من الجميع إجراءات سريعة لحماية مصادر ومرافق المياه، ليتسنى للوزارة القيام بواجباتها،وتقديم خدماتها للمواطنين كافة بأفضل الطرق.

وحذر من أن استمرار هذه الممارسات، يهدد الأمن المائي الأردني الذي يعتبر جزءاً أساسياً من الأمن الوطني، مما يتطلب تعاون مؤسسات الدولة المعنية كافة وبجدية واضحة، التنفيذية وغير التنفيذية.

وأكد أبو السعود أن "المواطن هو شريك أساسي في المحافظة على المياه؛ من خلال التبليغ عن أي اعتداءات على مصادر المياه على الرقم الموحد 117116، مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون في القطاع.

المملكة